عنوان الإطروحه
مشكلات تدريس قواعد اللغة العربية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومشرفيها في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-18
اسم الطالب
عوض سماح غزاي المطيري
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالكريم سليم الحداد
قاسم نواف البري
حمود محمد عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف مشكلات تدريس قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (34) مشرفاً ومشرفة من مشرفي اللغة العربية و(314) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية من محافظة الفروانية في دولة الكويت. استخدم الباحث الاستبانة كأداة للحصول على بيانات الدِّراسة، وتكونت الاستبانة من (74) فقرة توزعت على ستة مجالات، وهي: مشكلات متعلقة بالمعلم، ومشكلات متعلقة بطرائق التدريس، ومشكلات متعلقة بالوسائل التعليمية، ومشكلات متعلقة بالكتاب المدرسي مشكلات متعلقة بالطالب، ومشكلات متعلقة بالتقويم، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام تحليل التباين المتعدد (MANOVA). توصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج ومنها: وجود مشكلات في تدريس قواعد اللغة العربية بدرجة متوسطة من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية ومعلميها، وجاء مجال مشكلات متعلقة بالطالب بدرجة كبيرة في حين جاءت بقية المجالات بدرجة متوسطة، وكشفت نتائج الدِّراسة أيضاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مشكلات تدريس قواعد اللغة العربية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية ومشرفيها على الأداة الكلية في دولة الكويت تبعاً للجنس والموقع الوظيفي وسنوات الخبرة. وكشفت عن وجود أثر للموقع الوظيفي وسنوات الخبرة على بعض المجالات كمجال المشكلات المتعلقة بالمعلم، والمشكلات المتعلقة بطرائق التدريس، والمشكلات المتعلقة بالكتاب المدرسي، والمشكلات المتعلقة بالتقويم لصالح المشرفين التربويين، ومجال المشكلات المتعلقة بطرائق التدريس تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، والمشكلات المتعلقة بالطالب تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح (أقل من 5 سنوات). وقدمت الدِّراسة عدداً من التوصيات ذات الصلةومنها: عمل ورشات تدريبية لمعلمي اللغة العربية حول طرائق تدريس قواعد اللغة العربية وإستراتيجيات التقويم المناسبة. وأخذ رأي معلمي اللغة العربية ومشرفيها عند تصميم مناهج اللغة العربية
الملخص بالانجليزي
blems This study aims to discover the problems of teaching Arabic language Grammar from Arabic language Teachers and School Supervisors? Point View at Kuwait State. The sample consist of (34) male and female School supervisors, and (314) Arabic language teacher and Arabic language mistress at Al Farwanieh governorate in Kuwait state. The researcher Used Questionnaire to collect the data, which consist of (74) paragraphs divided into six domains, which are: Problems related to the teacher, Problems related to the strategies, Problems related to the teachinf aids, Problems related to the textbook, Problems related to the student and Problems related to the evaluating. The researcher used (MAVOVA) in manipulating statistics data. The study discovered that the problems facing teaching arabic language grammar are middle degree, the problems of students domain come at aa high degree as well as the rest of domains come in middle degree from Arabic language Teachers and School Supervisors? Point View and the study Unveiled that there are statistically significant differences in problems of teaching Arabic language (Grammar and Inflection) from Arabic language Teachers and School Supervisors? Point View in total degree in Kuwait state according to the gender, employee position and years of experience, while the study unveiled that there are statistically significant differences according to employee position and years of experience on some domains of the problems of teaching Arabic language (Grammar and Inflection) from Arabic language Teachers and School Supervisors? Point View which are: problems related to teacher, problems related to Methodology, problems related to textbook, problems related to evaluation, in favor of school supervisors. Problems related to methodology in favor of who has over than 10 years, and Prorelated to student in favor of who has less than 5 years. Study presented many recommendations, which are: ministry of education should Conduct training workshops for Arabic teacher in methodology and evaluation. And take Arabic teachers opinion in account through designing Arabic curriculum
رقم ISN
4395
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN