عنوان الإطروحه
تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمشرفين الاختصاصيين في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-19
اسم الطالب
سعد صالح حسن البياتي
المشرف
حمود العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أحمد إبراهيم الصومان
هيثم ممدوح القاضي
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى" تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمشرفين الاختصاصيين في العراق". ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما معايير الجودة الشاملة التي يجب أن يُبنى كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي في ضوئها من حيث الشكل والمضمون ؟ 2- إلى أي درجة يتفق كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي من حيث الشكل والمضمون مع معايير الجودة الشاملة كما يراها مدرسو اللغة العربية ومشرفيها؟ 3- هل تختلف درجة تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي في ضوء معايير الجودة الشاملة باختلاف الوظيفة (مدرس، مشرف)؟ 4- هل تختلف درجة تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي في ضوء معايير الجودة الشاملة باختلاف الجنس (مدرس، مشرف)؟ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد تكوَّن مجتمع الدّراسة من جميع مدرسي اللغة العربية في مركز محافظة كركوك، والبالغ عددهم (120) مدرساً ومدرسة, وكذلك من جميع مشرفي اللغة العربية البالغ عددهم (12) مشرفاً ومشرفةً، للعام الدراسي 2013)-2014) جرى اختيارهم بالطريقة القصدية. ولتحقيق أهداف الدّراسة طور الباحث استبانة، تكونت من (63) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال الإخراج الفني للكتاب، ومجال المادة المعروضة, ومجال قواعد اللغة العربية. وقد جرى تطبيقها على أفراد الدّراسة، أظهرت النتائج أنَّ المجال الأول (مجال الإخراج الفني للكتاب) جاء بالمرتبة الأولى وبدرجة تقويم مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.89)، أما المجال الثاني وهو (مجال المادة المعروضة للكتاب) فقد جاء بالمرتبة الثانية وبدرجة تقويم متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.19)، أما المجال الثالث (مجال قواعد اللغة العربية) فقد جاء بالمرتبة الثالثة، بدرجة تقويم منخفضة، وبمتوسط حسابي بلغ(2.21)، كذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(?=0.05) تعزى لمتغير الجنس لمجالات الأداة، ووجود فروق دالة احصائياً لمتغير الوظيفة ولصالح المدرسين على مجالي الإخراج الفني، والمادة المعروضة عند مستوى (?=0.05). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها ضرورة إعادة النظر في محتوى كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الإعدادي بما ينسجم مع معايير الجودة الشاملة في العراق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at. Evaluating Sixth-grade Arabic Language Grammar Textbook in The Light Of Comprehensive Quality Standards from perspectives Teachers And Supervisors Specialists In Iraq". In order to achieve this objective, the study sought to answer the following questions: 1.What are the comprehensive quality standards that should be utilized in designing the sixth-grade Arabic Grammar textbook in terms of form and content? 2.To what degree does the sixth-grade Arabic Grammar textbook correspond with the comprehensive quality standards in terms of form and content from the standpoint of Arabic teachers and supervisors? 3.Does the degree of evaluating sixth-grade Arabic grammar textbook in the light of the comprehensive quality standards differ according to the post ( teacher , supervisor ). 4.Does the degree of evaluating sixth-grade Arabic Grammar textbook in the light of comprehensive quality standards differ according to gender (male , female ). It is worthy to mention that the researcher used the descriptive approach where the study population was composed of all the Arabic teachers as well as supervisors at the Governorate of Kirkuk- ( 120 ) teachers and ( 12 ) supervisors for the scholastic year ( 2013- 2014 ) who were selected intentionally.The researcher developed and applied a 63-item questionnaire dealing with three fields: textbook direction, contained material and Arabic grammar, The results Showed the following results: - The first field, textbook direction, came first with a high evaluation degree and arithmetic mean ( 3.89 ). The second field, contained material, came second with a medium evaluation degree and arithmetic mean(3.19). The third field, Arabic grammar, came last with a low evaluation degree and arithmetic mean ( 2.21 ). - There are not any statistically significant differences according to the gender variable. -The existence of statistically significant differences according to the post variable for the good of supervisors in terms of ( textbook edition and contained material ) at (0.05 = ?). Therefore, the researcher recommended the need to re-examine the content of the sixth-grade Arabic Grammar textbook regarding to correspondence with the comprehensive quality standards
رقم ISN
4392
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN