عنوان الإطروحه
أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على القراءة الصامتة الموجهة والحوار في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة كركوك
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-24
اسم الطالب
داود سليمان حسين صالح النعيمي
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
امير بدر الكخن
قاسم نواف البري
اديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على القراءة الصامتة الموجهة والحوار في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة كركوك مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وبالتحديد، حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الآتي: السؤال: ما أثر استخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على القراءة الصامتة الموجهة والحوار في تحسين الاستيعاب القرائي مقارناً بالأثر نفسه من الطريقة الاعتيادية في التدريس؟ وتطلب الإجابة عن سؤال الدراسة فحص الفرضيتين الآتيتين: أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين وسطي الأداء على اختبار الاستيعاب القرائي عامة تعزى إلى طريقة التدريس( باستخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على القراءة الصامتة الموجهة والحوار، والطريقة الاعتيادية). ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطات الأداء عـلى كل مستوى من مستويات اختبار الاستيعاب القرائي تعـزى الى طريقـة التـدريس (باستخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على القراءة الصامتة الموجهة والحوار، والطريقة الاعتيادية). وتكونت أفراد الدراسة من (40) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة كركوك للعام الدراسي 2013/ 2014 في الفصل الدراسي الثاني، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ووزعت عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، بلغ عدد طلاب كل مجموعة (20) طالباً. وتم تدريس الاستيعاب القرائي للمجموعة التجريبية بالطريقة المقترحة(طريقة البرنامج التعليمي المقترح)، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية وقام الباحث ببناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد تكون من(20) فقرة قام بتحكيمه مجموعة من المتخصصين. وطبق على أفراد الدراسة قبل تدريس البرنامج التعليمي المقترح، ثم أُعيد تطبيقه على أفراد الدراسة أنفسهم بعد تدريس البرنامج التعليمي المقترح. واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية( تحليل التباين الأحادي المتعدد، والانحرافات ألمعيارية، واختبار"ت". وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: ــــ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 = a) بين متوسطات الطلاب على كل مستوى من مستويات الاستيعاب القرائي تعزى لأثر البرنامج التعليمي المقترح، ولصالح المجموعة التجريبية. ــــ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 = a) بين المجموعتين(التجريبية والضابطة) تعزى لأثر البرنامج التعليمي المقترح على اختبار الاستيعاب القرائي عامة، ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at Identifying the effect of using a proposed instructional program based on guided silent reading and dialogue on deviling loping the reading comprehension of the Interme diate thurd grade students in karkouk, compared to the traditional method The study attempted to answer the following question: Question : what is the effect of using a proposed instructional program based on guided silent reading and dialogue on developing reading comprehension compared to the effect of the traditional method in teaching? To answer the question, two hypo these are required to be tested: A) There are no statistically significant differences at the level (a=0.05) between the two performance means on the general reading comprehension test due to the teaching method ( using a proposed instructional program, based on guided silent reading and dialogue the traditional method ). B) There are no statistically significant differences at the level (a=0.05) between the per foramen means on each level of the reading compare hension level test due to the teaching method using a proposed instructional program, based on guided silent reading and dialogue the traditional method). The study sample consisted of (uo) students from the intermediate third grade in the directorate of karkouk in the academic year 2013/2014, second semester. The sample was purposefully selected, them it was randomly distributed in two group was : Experimental and control, each, of to students. The experimental group was taught by using the proposed one was taught by the traditional method . The researcher built are achievement test based on (20) multiple choice items, and it was revised by a group of experts. The sample was pre and post tested before and after the application of the proposed program. To uerify the study hypo theses , the researcher used means standard deviation , one way ANOVA , and he used the test . The study yielded the following results : 1. There are statistically significant differences at the level (a=0.05) between the students means on each level of the reading comprehension level to the effect of the proposed instructional program in the favor of the experimental group 2. There are statistically significant differences at the level (a=0.05) between the two groups experimental and control due to the effect of the proposed instructional program on the reading comprehension general test and in favor of the experimental group. In light of the results , the researcher presented a set of related recommendations
رقم ISN
4391
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN