عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق لقيم المحبة والتسامح من وجهة نظر المدرسين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-12
اسم الطالب
علي كاظم حنيظل جودة
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمدان علي نصر
هيثم ممدوح القاضي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب اللغة العربية (القواعد، الأدب والنصوص، المطالعة، الإملاء) للصف الثالث المتوسط في العراق لقيم المحبة والتسامح من وجهة نظر المدرسين، ونظراً لطبيعة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (120) فقرةً موزعة على محورين لكل محور أربعة مجلات محور قيم المحبة : وهي (مجال العقيدة، الأسرة، العلم، الحياة ) وأربعة مجالات لمحور قيم التسامح : وهي (مجال الديني، الاجتماعي، السياسي، الثقافي) وطبقت أداة الدراسة على جميع أفراد الدّراسة والبالغ عددهم (283) مدرسًا ومدرسًةً ممن يدرسون اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في مديرية تربية محافظة ذي قار العراق في المدارس الحكومية فقط. وتم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين، كما تم التحقق من ثبات الأداة من خلال طرق الاتساق الداخلي (كرونباخ الفا). وبعد جمع البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية النسبية لإجابة أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدّراسة إن جميع المحبة الواردة في الاستبانة كانت ذات درجة مرتفعة من وجهة نظر المدرسين، حيث جاء في المرتبة الأولى "كتاب الأدب والنصوص" وفي المرتبة الثانية كتاب القواعد، وفي المرتبة الثالثة كتاب المطالعة، وفي المرتبة الرابعة كتاب الإملاء، كما أظهرت النتائج إن قيم التسامح كانت ذات درجة مرتفعة أيضًا، حيث جاء كتاب الأدب والنصوص في المرتبة الأولى، وكتاب المطالعة في المرتبة الثانية، وكتاب القواعد في المرتبة الثالثة،وكتاب الإملاء في المرتبة الرابعة. وفي ضوء نتائج الدّراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها: التركيز على قيم المحبة والتسامح بكافة مجالاتهما في جميع مناحي العملية التربوية، والدعوة إلى تضمينهما في المناهج المدرسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the degree of love and tolerance values in Arabic language textbook in the third intermediate class from teachers perspectives in Iraq. Thus, the prospective approach has been used according to the study, and the sample of the study consisted of (180) teachers in Directorate of Education in Province of ThiQar. So, a questionnaire of (120) paragraph was built to achieve the aims of the study. The questionnaire was distributed on Love and Tolerance values within four of Love fields: ( Love values related to Creed, Household, Knowledge, and Life). Also, within four of Tolerance fields: ( Tolerance values related to Religion, Social, Political and Cultural Fields). The veracity of the tool was verified by presenting it on group of experts and arbiters. Also, the stability of the tool was verified by using Cornbach Alpha Equation. As well as, the stability of the application was verified by using Pearson Correlation Coefficient. The results of the study showed that all love values contained in the questionnaire were high from teachers perspectives. In the first place was literature and Text Book, in the second place was The Grammar , the third was The Reading, and in the final place was The Dictation . Also, Tolerance were high too. The first place was literature and Text Book, in the second place was The Reading, the third was The Grammar, and in the final place was The Dictation. In the light of the results, the researcher offers a set of recommendations: to focus on all Love and Tolerance values in all fields and in all aspects of educational process and to call to be embedded in the curriculum
رقم ISN
4390
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN