عنوان الإطروحه
أثر استخدام أسلوب العصف الذهني لتدريس التعبير الكتابي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-10
اسم الطالب
سراب خلف لفته
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رائد محمود خضير
هيثم ممدوح القاضي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الكشف عن أثر استخدام أسلوب العصف الذهني لتدريس التعبير الكتابي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في العراق، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال الدِّراسة الآتي: 1. ما أثر استخدام أسلوب العصف الذهني لتدريس التعبير الكتابي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في العراق؟ وتتطلب الإجابة عن سؤال الدِّراسة فحص الفرضيتين الآتيتين: أ?. لا يوجد فرق ذو دلالـة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطي الأداء على مهارات التفكير الإبداعي عامة لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلى أسلوب التدريس (العصف الذهني، والطريقة الاعتيادية). ب?. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطات الأداء على كل مهارة من مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلى أسلوب التدريس (العصف الذهني، والطريقة الاعتيادية). وللإجابة عن سؤال الدِّراسة وفرضيتيها استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد، باستخدام معادلة هوتلنج. وتكونت عينة الدِّراسة من (40) طالباً من طلاب الصف الرابع الأدبي في مدارس محافظة ذي قار، وزعوا بطريقة عشوائية في مجموعتين إحداهما تجريبية (20) طالباً، والأخرى ضابطة (20) طالباً. ولتحقيق هدف الدِّراسة بنى الباحث اختباراً في مهارات التفكير الإبداعي، وللتحقق من صدقه تم عرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، وتحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته حيث بلغ معامل ثبات الاختبار (0.88) باستخدام معامل الارتباط بيرسون، وأظهرت نتائج الدِّراسة الآتي: أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار مهارات التفكير الإبداعي عامة لصالح المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة، كما وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين متوسطات أداء الطلاب على كل مهارة من مهارات التفكير الإبداعي، كما وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات، منها: - تدريب مدرسي اللغة العربية على كيفية استخدام أسلوب العصف الذهني، في تدريس فروع اللغة العربية المختلفة، وكيفية إدارة جلساته.
الملخص بالانجليزي
The study investigated the effect of using brainstorming based writing expression instruction on improving creative thinking skills among fourth literature grade students in Iraq. The study addressed the following question: "What is the effect of using brainstorming based writing expression instruction on improving creative thinking skills among fourth literature grade students at Iraq? In answering this main question, the study tested the following two hypotheses: 1- There are no significant differences at the significance level (?=0.05) between the creative thinking means scores in general among the two study groups students due to the instruction method used ( brainstorming, traditional). 2- There are no significant differences at the significance level (?=0.05) between the creative thinking means scores skills (flouncy, flexibility and originality) among the two study groups students due to the instruction method used (brainstorming, traditional). To answer on the question of the study and to test the hypotheses, means and standard deviations were calculated in addition to use one way variance Multiple analysis via the application of Hoteling Equation. The Sample of the study consisted of (40) fourth literature grade students selected from (Thi Qar) Governorate schools. The students were randomly assigned to the two study groups; experimental and control, each consisted of (20) students. To achieve the objectives of the study, a pre- posttest achievement test for creative thinking were administrated to the sampled students. To validate the achievement test, it was given to a group of experts in Arabic Language curricula and teaching methods. As for reliability of the achievement test, Test- rest reliabilities was calculated (0.88) in addition to calculating Pearson coefficients and Cronbach- alpha. Results of the study indicated significant differences at the significance level (?=0.05) between the creative thinking means scores skills among the two study groups (experimental, control) students due to the instruction method used, in favor of experimental group students. Results of the study indicated significant differences at the significance level (?=0.05) between the creative thinking means scores in general among the two study groups (experimental, control) students due to the instruction method used in favor of experimental group students. In light of the results reported in the current study, several recommendations were discussed
رقم ISN
4388
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN