عنوان الإطروحه
أثـرُ استراتيجيّةِ فورست (تجميع الأجزاء) في الأداءِ التَّعبيريّ لدى طلبة الصفِ الثاني المتوسطِ في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-20
اسم الطالب
محمد ثامر مجبل نايف
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الرحمن عبد علي الهاشمي
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى بيان أثـر استراتيجية فورست (تجميع الأجزاء) في الأداءِ التعبيري لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في العراق ، من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1. ما أثر استراتيجية فورسّت (تجميع الأجزاء ) في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في العراق ؟ 2. هل يختلف الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في العراق باختلاف الجنس؟ 3. هل يختلف الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في العراق باختلاف تحصيل ولي الأمر ؟ وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة فقد اختير أفراد الدِّراسة والبالغ عددهم (121) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني المتوسط الذين درسوا في مدرستين تابعتين للمديرية العامة للتربية في محافظة ذي قار للعام الدِّراسي 2013-2014، وجرى توزيعهم عشوائياً على مجموعتين : مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة . دُرست المجموعة التجريبية والمكونة من شعبتين ( إحداهما للذكور , والأخرى للإناث ) باستخدام استراتيجيّةِ فورست ( تجميع الأجزاء ) , دُرست المجموعة الضابطة والمكونة من شعبتين ( إحداهما للذكور , والأخرى للإناث ) بالطريقة الاعتيادية . وعليه فإنّ الدّراسة الحالية تقوم على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على اختبار قبلي/ بعدي الذي طُبّق على مجموعتي الدّراسة الحالية (التجريبية، والضابطة) قبل التنفيذ وبعد نهاية التجربة. وباستخدام المتوسطات الحسابية , والانحرافات المعيارية , وتطبيق تحليل التباين الأحادي المصاحب . أظهرت الدِّراسة النتائج الآتية : 1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05??).0) بين متوسطي علامات طلبة الصف الثاني المتوسط في الأداء التعبيري تُعزى لاستراتيجية التدريس، لصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجية فورست ( تجميع الأجزاء ) . 2. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05??).0) بين متوسطي علامات طلبة الصف الثاني المتوسط في الأداء التعبيري يعزى إلى متغيري الجنس. 3. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 05??).0) بين متوسطي علامات طلبة الصف الثاني المتوسط في الأداء التعبيري تُعزى إلى تحصيل ولي الأمر. وختمت الدِّراسة بعدد من التوصيات أهمها : ? تدريب مدرسي اللغة العربية وتأهيلهم في مجال استخدام الأساليب التدريسيّة الحديثة في تنمية مهارات التعبير الكتابي , ولاسيما استخدام استراتيجيات فورست . ? الاعتماد على الصور الحسيّة كنقطة انطلاقة لتعبير الطلبة عن المواقف المختلفة. ? إجراء دراسة مماثلة للدِّراسة الحالية في مرحلة دراسية أخرى .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to demonstrate the impact of Forrest 's strategy (assembly parts) in expressive performance among the students of the second class students in the intermediate school in Iraq, by answering the following questions. 1.What is the impact of Forrest's strategy (assembly parts) in expressive performance among the students of the second class in the middle of Iraq? 2.Does expressionist Performance vary among the students of the second class of the intermediate school in Iraq, according to sex? 3.Does Performance vary among the students of the expressive second intermediate class in Iraq, according to the average collection guardian? To answer questions of the study, were the members of the study were chosen totaling (121) male and female students from the second class of the intermediate school who have studied in two schools belonging to the General ?Directorate of Education in the province of Dhi Qar, in the academic year 2013-2014, they were randomly assigned in two groups: an experimental group and a control group. It was tauqht the experimental group, consisting of two divisions (one for males and the other for females) using Forrest's strategy (assembly parts), and It tauqht the other consisting of two divisions (one for males and one for females) in the usual way. Therefore, the current study is based on the experimental method, quasi-experimental design based on a pretest / dimensions which was applied to the two sets of the current study (experimental and control groups) prior to implementation and after the end of the experiment. Using statistical averages, standard deviations, and the application of analysis of variance associated. The study showed the following results: 1.The presence of statistically significant differences at the level of (0.5??) between the average marks of the second grade students in the average performance expressionist attributed to the teaching strategy, for the benefit of students who studied using Forrest's strategy (assembly parts). 2.Lack of statistically significant differences at the level of (0.5??) between the average marks of the second grade students in the average expressive performance is attributable to the variables of sex. 3.Lack of statistically significant differences at the level of (0.5??) between the average marks the second intermediate class students in the average performance expressionist attributed to the impact of the collection of guardian.The study concluded a number of recommendations
رقم ISN
4387
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN