عنوان الإطروحه
اتجاهات مدرّسي اللغة العربية نحو استخدام موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك) في تعليم اللغة العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-05
اسم الطالب
سرمد محمد داود
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الكريم سليم حداد
سامي محمد عبد الله الهزايمة
حمود مرشد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرّف على اتجاهات مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها نحو استخدام موقع التواصل الاجتماعي( الفيس بوك) في تعليم اللغة العربية, وتكوّنت عينة الدِّراسة من (136)مدرّسًا ومدرّسةً ما نسبتهُ (50%) من مجتمع الدِّراسة البالغ (272) مدرّسًا ومدرّسةً, ممّن يدرسون طلبة المرحلة الإعدادية في قسم تربية الهاشمية التابعة لمديرية تربية محافظة بابل اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية, ونظرًا لطبيعة الدِّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي, ولتحقيق أهداف الدِّراسة, وطور الباحث مقياس الاتجاهات مكوّنة من (36) فِقرة, وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها. أظهرت النتائج أنّ اتجاهات مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها نحو استخدام موقع التواصل الاجتماعي كانت إيجابية وبدرجة متوسطة, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تُعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تُعزى لمتغير الخبرة التدريسية, ولصالح مُدة الخبرة (من 10 سنوات فاكثر)
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know Arabic language teachers' Attitude towards using social communication Site(Facebook) in Arabic language teaching. The sample of the study consisted of (136) male and female teachers in (50%) of the study population which consists of (272) male and female teachers chosen randomly and by chosters who teach preparatory students level at Al-Hashemite dapartment which belongs to Babil Directorate of Education . According to the nature of the study, a descriptive curriculum was used in this study. To achieve the purpose of the study, a questionnaire consisted of (36) items was used to measure teachers' trends. Reliability and validity of the test were invistagated. Results showed that Arabic language teachers' trends towards using social communication site in Arabic language learning were positive with middle average level. There were no statistically significant differences between mean scores at (?= 0.05) due to gender differences and scientific qualification. There were statistically significance differences between mean scores at (?= 0.05) due to teaching experience, with favor to period of experience (from 10 years and more)
رقم ISN
4386
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN