عنوان الإطروحه
أثر استخدام أسلوب حل المشكلة واتخاذ القرار في تحسين مهارات التعبير الكتابي في اللّغة العربيّة لدى طالبات الصّف السّادس الأساسيّ في الأردنّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
آمنه موسى عبدالحميد النعيمات
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد العليمات
أديب ذياب حمادنة
حمدان علي نصر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام أسلوب حل المشكلة و اتخاذ القرار في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن . و للتحقق من ذلك سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما أثر استخدام أسلوب حل المشكلة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي ؟ 2- ما أثر استخدام أسلوب اتخاذ القرار في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف السادس الأساسي ؟ 3-هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين أثر استخدام أسلوب حل المشكلة في تنمية مهارات التعبير الكتابي وأثره المستخدم بأسلوب اتخاذ القرار في تحسين مهارات التعبير الكتابي ؟ اختيرت قصديا إحدى المدارس الأساسية الحكومية التابعة لمديرية التربية و التعليم لقصبة المفرق. لاحتواء المدرسة على ثلاث شعب للصف السادس الأساسي ، اختارت الباحثة عشوائيا شعبتين لتكون مجموعتين تجريبيتين : المجموعة التجريبية الأولى وعدد الطالبات (28) طالبة ، و تدرس باستخدام أسلوب حل المشكلة ، و المجموعة التجريبية الثانية و عدد طالباتها (27) طالبة و تدرس باستخدام أسلوب اتخاذ القرار . و المجموعة الثالثة ضابطة ، و عدد طالباتها (26) طالبة ، و تدرس بالطريقة الاعتيادية . و بذلك بلغ عدد أفراد العينة ( 81) طالبة . استُخدم التصميم شبه التجريبي ، و استُخدمت بالدراسة أداة : هي اختبار التعبير الكتابي الذي أعدته الباحثة لقياس مدى امتلاك أفراد الدراسة لمهارات الكتابة ، فضلا عن تنفيذ دروس نصوص القراءة وفق أسلوب حل المشكلة واتخاذ القرار. و بعد الانتهاء من تطبيق التجربة خضعت المجموعات الثلاث لاختبار التعبير الكتابي ؛ لمعرفة أثر استخدام أسلوب حل المشكلة و اتخاذ القرار في تحسين مهارات التعبير الكتابي . وللإجابة عن أسئلة الدراسة جرى حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية المعدلة ، واستخدم أيضا اختبار تحليل التباين الأحادي المصاحب . وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر طريقة التدريس ، لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام أسلوب حل المشكلة . فضلا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر طريقة التدريس ، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام أسلوب اتخاذ القرار. فضلا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر طريقة التدريس بين المجموعتين التجريبيتين ، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أسلوب حل المشكلة .
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to investigate the Impact of using problem - solving and decision-making method in Arabic language on improving the writing performance of Grade Six female students in Jordan. The sudy addressed the following questions: 1. What is the Impact of using problem-solving method in Arabic language on improving the writing performance skills of Grade Six female students In Jordan ? 2. What is the Impactt of using decision-making method in Arabic language on improving the writing performance skills of Grade Six female students In Jordan? 3. Is there a statistically significant difference in the improving of students' writing skills due to the strategy used in teaching (problem-solving method vs decision-making method )? The researcher purposefully selected a basic public school in Mafraq District Directorate of Education. The school had three sections of grade six. Two of the three section were used for the experimental groups: the first group had (28) students taught via problem-solving method , and the second experimental group had (27) students taught via decision-making method . The third section represented the control group and had (26) students taught via the conventional strategy , bringing up the total of the study population (81) female students . The researcher adopted a quasi-experimental design , The instrument was use for collecting data : a test of part to measure the level of students on writing skills . And the instructional program based on the problem-solving and decision-making method for the implementation of reading lessons. After the treatment , the three groups took the test to measure the Impact of using the two strategies based on problem-solving and decision-making method on the improving Arabic language of their writing performance skills. The results of the statistical analysis (ANCOVA) showed statistically significant differences attributed to the strategy used in teaching in favor of the groups taught via problem-solving and decision-making method. And when comparing the two experimental groups together, the redults showed a statistically significant difference in favor of the group taught via the problem-solving method strategy
رقم ISN
4385
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN