عنوان الإطروحه
درجة استخدام مدرّسي اللّغة العربيّة للأساليب التربويّة المستنبطة من القرآن الكريم في تعليم اللّغة العربيّة لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-07-20
اسم الطالب
سعد كاظم زغير الشبلاوي
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد عبد الكريم الوائلي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرّف إلى درجة استخدام مدرسي اللّغة العربيّة للأساليب التربويّة المستنبطة من القرآن الكريم في تعليم اللّغة العربية لدى طلبة الصف الخامس الأدبي في العراق ( مركز محافظة كربلاء المقدسة), وتكونت عينة الدِّراسة من (38) مدرسًا ومدرّسة, اختيرت بالطريقة القصدية, ولأغراض الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي وأعدّ بطاقة ملاحظة تكونت من (27) فقرة, توزعت على ثلاثة مجالات متضمنة : ( أسلوب الحوار والمناقشة, وأسلوب العصف الذهني, وأسلوب ضرب الأمثال والشواهد ). وتوصلت الدِّراسة إلى النتائج الآتية : أنَّ أسلوب الحوار والمناقشة جاءَ بالمرتبة الأولى في درجة الاستخدام بمتوسط حسابي (1.83), وبدرجة استخدام متوسطة, وفي المرتبة الثانية جاء أسلوب ضرب الأمثال والشواهد بمتوسط حسابي بلغ (1.64), وبدرجة استخدام متدنية, بينما جاء أسلوب العصف الذهني في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (1.53), وبدرجة استخدام متدنية أيضًا. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري ( الجنس, والخبرة ). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed at Jetermining the extent of the Arabic language teacher`s use of the educational methods derived from the Holy Quran in teaching Arabic language for the fifth literary grade students in Iraq ( the center of the province of Karbala ).The study sample consisted of (38 ),male and feuale teachers who were purposefully for the chosen purposes of the study, the researcher used the descriptive approach and prepared note card that consisted of (27 ) items that were distributed among the three methods (method of dialogue and discussion, brainstorming style, and the style of proverbs and evidence ) . The study showed the following results : The method of dialogue and discussion occupied the first rank in the degree of use with a mean ( 1.83 ) and evaluate medium, and in the second place came the of proverbs style and evidence with a total mean ( 1.64 ) and evaluated low, while the method of brainstorming ranked last with a mean ( 1.53 ) and evaluate low as well. The results also showed a lack of statistically significant differences attributed to the variables (sex and experience) . In light of these findings, the researcher recommended a namber of recommendations
رقم ISN
4382
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN