عنوان الإطروحه |
درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها في المرحلة الإعدادية في مديرية تربية كربلاء لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم له
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-07-21 |
اسم الطالب |
علاء عبدالله عباس الضاحي
|
المشرف |
أديب ذياب حمادنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
قاسم نواف البري |
عبدالكريم سليم الحداد |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها في المرحلة الإعدادية في مديرية تربية كربلاء المقدّسة لمهارات التفكير الناقد ودرجة ممارستهم لها, ونظرًا لطبيعة الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي, ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (52) مهارة موزعة على خمسة مجالات هي: ( التحليل، والاستقراء، والتفسير، والاستنتاج، والتقويم), وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها.
طُبقت أداة الدِّراسة على (140) مدرسًا ومدرّسة من مديرية تربية كربلاء المقدّسة اختيروا بالطريقة القصدية, استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة عن السؤالين الأول والثاني، واستخدم تحليل التباين المتعدد والمقارنات البعدية بطريقة شفيه للإجابة عن السؤالين الثالث والرابع، واستخدم معامل الارتباط للإجابة عن السؤال الخامس, وأظهرت نتائج الدّراسة ما يأتي:
- أنَّ درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات التفكير الناقد مرتفعة.
- أنَّ درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات التفكير الناقد متوسطة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) في امتلاك المدرّسين لمهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير الجنس, بينما أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) في درجة امتلاك مدرّسي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدّراسات العليا، ووجود فروق تعزى لمتغير الخبرة في التدريس لصالح فئة المدرّسين والمدرّسات (أكثر من 10 سنوات).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) في درجة ممارسة مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها لمهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير الجنس, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) في درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية لمهارات التفكير الناقد تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدّراسات العليا, وكذلك وجود فروق تعزى لمتغير الخبرة في التّدريس لصالح فئة المدرّسين والمدرّسات (أكثر من 10 سنوات).
- وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة امتلاك مهارات التفكير الناقد ودرجة الممارسة لدى مدرّسي اللغة العربية ومدرّساتها في المرحلة الإعدادية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to know the degree of getting and practicing critical thinking skills among the Arabic language teachers of preparatory stage at Karbala Directorate of Education, following the descriptive approach. To achieve the study goals, the researcher designed a questionnaire composed of ( 52 ) skills distributed to five parts: (analysis, induction, interpretation, deduction and assessment) to ensure the validity and reliability of the instrument.
The questionnaire was applied on (140) teachers at Karbala Governorate of Education intentionally. It is worthy to mention here that the arithmetic mean and standard deviation were used to answer the first two parts. The multiple analysis variance and posteriori comparisons were used to answer parts three and four. And finally the correlation coefficient was used for the fifth part.
The study showed the following results:
- Arabic language teachers have a very high degree of critical thinking skills.
- Arabic language teachers practice of critical thinking skills is medium.
- The absence of statistically significant differences at ( 0.05 = ? ) refers to the gender variable in getting the critical thinking skills, whereas the presence of statistically significant differences in the degree of getting critical thinking skills among Arabic language teachers at ( 0.05 = ? ) refers to the scientific qualification variable in the higher education favour. Moreover, there was a presence of differences related to the experience variable (More than 10 years).
- The absence of statistically significant differences in the degree of Arabic language teachers practice of critical thinking skills at ( 0.05 = ? ) refers to the gender variable, whereas the presence of statistically significant differences in the degree of Arabic language teachers practice at ( 0.05 = ?) refers to the scientific qualification variable in the higher education favour. Also, there was a presence of differences related to the experience variable ( More than 10 years ).
-The existence of a positive relationship between the statistically significant degree possession of critical thinking skills and the degree of practice for Arabic language teachers in the preparatory stage
|
رقم ISN |
4381 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|