عنوان الإطروحه
"دور المعلمين في تنمية الرقابة الذاتية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
آلاء عطاالله ناصر عليمات
المشرف
ميسون طلاع الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
محمود حامد مقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هَدفَت الدِراسَة إلى دور المُعَلِمين في تنميَة الرقابَة الذاتِيَّة لدى طلَبَة المرحلة الأساسيَّة العُليا في مُديرية التربيَة والتَعليم للواء قصبة المفرق في ضوء بعض مُتغيرات. وتكَونَت عيِّنة الدِراسَة من (450) مُعلماً ومُعلِمة من مدارس لِواء القصَبة في مُحافظة المَفرق، الأردن لعام 2014/2015. ولتحقيق أهداف الدِراسَة قامت الباحثة بعد بالاطلاع على الأدب النَّظري المتعلق بالموضوع والدِراسات السابِقَة لبِناء مقياس الرقابَة الذاتِيَّة وتطبيقه على عيِّنة الدِراسَة. أظهرت نتائِج الدِراسَة أن مُستَوى تنميَة الرقابَة الذاتِيَّة لدى طلَبَة المرحلة الأساسيَّة العُليا من قبل المُعَلِمين جاءت مُرتَفع لمجالي الرقابَة الداخِلية والخارجيّة متوسط، كَما تُمَثل دور المُعَلِمين في ذلك من حيث الرقابَة الداخِلية بأن المُعَلِم يوظف أنشطة تعليمية تسهم في تنميَة الرقابَة الذاتِيَّة لدى الطلَبَة، كَما انه يقوم بتقديم التغذية الراجعة للطلَبَة باستمرار ويقوم بتدريب الطلَبَة على محاسبة أنفُسِهم ذاتيا، أما بالنسبة للرقابَة الخارجيّة فقد تُمَثل دور المُعَلِم في انه يدرب الطلَبَة على تنظيم الوقت ذاتيا ويشجع الطلَبَة على إنجاز الواجبات والأعمال في الوقت المحدد ويضع خطط لتقديم التَوجيه والإرشاد خلال الحصص الدِراسيَّة. كَما وأظهرت نتائِج الدِراسَة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور المُعَلِمين في تنميَة الرقابَة الداخِلية تبعا لمُتغيري الجنس وسنوات الخبرة، وكانت الفروقات تبعا لمُتغير الجنس لصالح الذكور، كَما أظهرت النتائِج وجود الفروقات تبعا لسنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة (5-10) سنوات، بالإضافة لذلك أظهرت النتائِج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لدور المُعَلِمين في تنميَة الرقابَة الداخِلية لدى طلَبَة المرحلة الأساسيَّة العُليا تعزى لمُتغير المؤهل العلمي أو إلى التفاعل بين الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت هذهِ الدِراسَة على زيادة تنميَة الرقابَة الداخِلية لدى الطلَبَة وما يجب أن يعمله المُعَلِمون على تدريب الطلَبَة على استخدام مصادر المَعلومات، وتنميَة الوازِع الديني لدى الطلَبَة بِشَكل ذاتي وداخِلي من قبل المُعَلِمين.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the role of teachers in promoting self-monitoring of upper basic stage students in Mafraq borough directorate of education according to some vartaible. The sample of the study consisted of (450) male and female teachers from Mafraq educational directorate in 2014/2015. To achieve the aim of this study the researcher reviewed the related literature and previous studies to develop self-monitoring scale and administrating it on the sample. The findings of the study showed that the level of self-monitoring among higher basic stage students by teachers was high in internal monitoring and in an average level in external monitoring. Moreover، the role of teachers within internal monitoring is represented in employing educational activities contributing in developing self-monitoring among students، and teachers provide feedback continuously and training them to monitor themselves independently. With regard to the external monitoring the role of teachers is training students in regulating time independently and encouraging them to do their homework due to time and he offers guidance through classes. The findings of the study showed that there are significant statistical differences for the role of teachers in developing internal monitoring attributed to gender and years of experience، as it was in favor of males and for (5-10) year's experience. Furthermore، there are no significant statistical differences for the role of teachers in developing internal monitoring attributed to scientific qualification or interaction between gender، scientific qualification and years of experience. The study recommended the need of increasing internal monitoring among students and teachers must train students to use information sources and develop there religious values internally and independently
رقم ISN
4375
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN