عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس لواء قصبة المفرق في تفعيل الإعلام المدرسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-04-13
اسم الطالب
نواف عوده سالم الحسبان
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أحمد بدح
محمود حامد المقدادي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري مدارس لواء قصبة المفرق في تفعيل الإعلام المدرسي, ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بلغت (120) من مديري مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق, وتم تطبيق أداة الدراسة عليهم, والتي تكونت من مقياس واحد لقياس مدى تفعيل الإعلام المدرسي, وكان المقياس مكوناً من (30) فقرة. وبعد التحقق من صدقها وثباتها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي المتعدد، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: ان الإعلام المدرسي جاء بدرجة متوسطة في جميع مجالاته. كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة في جميع المجالات. كما ودلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع مجالات الإعلام المدرسي باستثناء مجال الإذاعة المدرسية, وجاءت الفروق لصالح مؤهل بكالوريوس+ دبلوم. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها توفير الإمكانات والتسهيلات التي تمكن المديرين من تفعيل الإعلام المدرسي بما يساعد في سير العملية التعليمية التعلمية, وتزويد المدارس بالإمكانات المادية التي تدعم الإعلام وتعمل على تطويره.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the role of school principals of AL Mafraq directorate in the activation of school media, To achieve the objective of the study, a random sample of (120) of the Directorate schools principals was chosenand the study tool was applied on them, which was consisted of one scale to measure the activation of the school media. The scale consisted of (30) items. It Has been verified for validity and stability, to answer the questions of the study a statistical analysis was performed byusing the arithmetic means , standard deviations, and triple variance analysis. The study concluded a number of results, the most important is: the degree of activation of the school's media the principals came moderately in all its domains. - The results showed ,There are no statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of sex and years of experience in all areas. -The results also showed no significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the qualification variable in all areas of the school media except the school broadcasting, differences came for the favor of bachelor + diploma. In the light of the results of the study, the researcher recommends a set of recommendations which provide opportunities and facilities which enable principals to activate school media to help in the process of education and learning, and provide schools with material resources that support anddevelopthe media
رقم ISN
4374
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN