عنوان الإطروحه
"أثر التمكين النفسي في جودة العمل لدى العاملين في الجامعات الرسمية الاردنية - الجامعة الهاشمية  : حالة دراسية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
مجدولين عمر محمد بلعاوي
المشرف
رياض ابا زيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نادر احمد ابو شيخة
هايل طلاق محمود عبابنة
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التمكين النفسي لدى العاملين في الجامعة الهاشمية، ومدى انعكاس ذلك على مستوى جودة العمل لديهم، وتحديد فيما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين نحو التمكين النفسي من ناحية، ونحو جودة الأداء من ناحية أخرى تُعزى للعوامل الديموغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بتوزيع (267) إستبانةً على أفراد عينة الدراسة التي شملت الفئات (مساعد مدير، رئيس ديوان أو رئيس شعبة، إداري، سكرتيرة) وبطريقة الحصر الشامل لمجتمع الدراسة. وقد بلغ عدد الاستبانات المستردة (206) إستبانةً، فيما كان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (188) استبانةً. وقد تم معالجتها بالأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار أسئلة وفرضيات الدراسة في ضوء استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد كانت أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يأتي: 1. إن مستوى التمكين النفسي لدى العاملين في الجامعة الهاشمية جاء مرتفعاً بكافة مجالاته وحسب الترتيب الآتي: (مجال الجدارة، مجال أهمية العمل، مجال الاستقلالية، ثم مجال التأثير). 2. إن معظم العاملين في الجامعة الهاشمية يقومون بأداء أعمالهم بجودة عالية. 3. وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر الجنس في مستوى التمكين النفسي لدى العاملين في الجامعة الهاشمية، حيث جاءت الفروق لصالح الذكور، فيما بينت الدراسة عدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية تعزى لأثري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في مستوى التمكين النفسي لدى العاملين في الجامعة الهاشمية. 4. توجد فروقات ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر المؤهل العلمي في مستوى جودة الاداء لدى العاملين في الجامعة الهاشمية، حيث جاءت الفروقات لصالح الدراسات العليا، فيما بينت الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرين (الجنس، وسنوات الخبرة) لدى العاملين في الجامعة الهاشمية نحو جودة العمل. وفي ضوء النتائج المشار إليها، فقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية التي تعزز من التمكين النفسي لدى العاملين، والعمل على التخلص من بيروقراطية العمل في الجامعة الهاشمية ما أمكن، ورفع مستوى جودة العمل، إضافة إلى ضرورة التركيز على إجراء العديد من الدراسات في مجال التمكين النفسي نظراً لقلتها، وأهميتها في الدراسات العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at investigating the impact of psychological empowerment of the employees at the Hashemite University and its reflections on their performance. It also tends to identify the statistical difference among employees in their attitudes towards psychological empowerment from one side and performance quality on the other side that can be related to demographic factors (gender, academic qualification, and years experience). In order to achieve the objectives of the study, the researcher designed and distributed a questionnaire to a sample of 267 participants including different groups of employees (head assistant, staff manager, unit manager, manager, secretary). 206 questionaires were received of which 188 were valid for analysis. These were statistically processed and analyzed using descriptive analytical method to test the questions and hypotheses of study. The analytical descriptive statistical methodology was used to analyze and process the data of the survey. The most important results include the following: 1. The study showed a high level of psychological empowerment of the Hashemite University employees in terms of (merit, job significance, independence, and influence). 2. Most of employees perform their job with high competence. 3. The study proved that there were statistical differences related to gender in the level of psychological empowerment of the workers in the Hashemite University and it was high for male workers. However as for qualifications and years of experience in the level of psychological empowerment, there were no remarkable differences between the workers. 4. The study proved that there were no statistical differences among workers towards performance associated with demographic variable (gender, academic qualification, years of experience). As results of the study, the researcher came up with some recommendations the most important of which was the focus on training programs that reinforce psychological empowerment of workers. Secondly, the Hashemite University should aim at limiting negatively affect workers quality performance. In addition to this and due to the very few studies related to psychological empowerment in Arabic literature, more researches should be conducted
رقم ISN
4295
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN