عنوان الإطروحه
"بيئة العمل وأثرها على الأداء الوظيفي في مدارس اناث محافظة المفرق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-19
اسم الطالب
أمل حميدان غمار الحمد
المشرف
رياض احمد ابا زيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد مفضي الكساسبة
وليد مجلي العواودة
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى بيان أثر بيئة العمل على الأداء الوظيفي في مدارس إناث محافظة المفرق البالغ عددها 257 مدرسة. وتم اختيار عينة الدارسة وهي مدارس إناث البادية الشمالية الغربية كممثل لهذا المجتمع مكونة من (84) مدرسة إناث, وتكونت عينة الدراسة من (450) مستجيباً من المعلمات كوحدة معاينة في المدارس المشمولة بالدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لبيئة العمل ( الأنظمة والتعليمات، المشاركة في اتخاذ القرارات، التكنولوجيا، وظروف العمل ) على الأداء الوظيفي وتبين أن بيئة العمل تسهم في التزام المعلمين بالتعليمات والقوانين المنصوص عليها، وفي تحملهم لضغوط العمل وزيادة حرصهم على الحفاظ على مستويات الأداء المطلوبة منهم، كذلك تجعل تعامل المعلمين مع الطلبة وأولياء أمور تعاملا جيدا. وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية التزام مدارس البادية الشمالية الغربية للإناث بمشاركة المعلمات في صنع القرارات لأثرها في الأداء الوظيفي للمعلمات في مدارس المحافظة. واستمرار هذه المدارس بتبني وامتلاك التكنولوجيا كونها تعمل على تحسين الأداء الوظيفي في مدارس المحافظة، واستمرار المدارس بتحسين ظروف العمل المادية في المدرسة كونها تساعد على تحسين الأداء الوظيفي للمعلمات في مدارس المحافظة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at demonstrating the impact of work environment on job performance in female schools in Mafraq Governorate the case (257) female school, and study sample consisted of the north-western desert schools for females as (84) school, the parameter (450) teacher respondents of the respondents in the schools included in the study. The study results showed the presence of a statistically significant effect of the work environment (regulations and instructions, participation in decision-making, technology, and working conditions) It turns out that the work environment contribute to the teachers' commitment to the instructions and laws, and endurance of the pressures of work and increase their determination to maintain the levels of performance required of them, as well as make teachers dealing well with students and parents. The study certainly recommended the importance of the north-western desert schools for females to the participation in decision-making for their impact on the functionality of the teachers in the schools of the province. And the continuation of these schools to adopt and own technology as working to improve the functionality of the schools, continuation of work to improve the physical conditions in the school being a help to improve the functionality of the teachers
رقم ISN
4294
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN