عنوان الإطروحه
"أثر خصائص المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الائتمانية : دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الكويتية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-02
اسم الطالب
براك محمد فالح البراك
المشرف
سيف عبيد الشبيل
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالرحمن خالد الدلابيح
عودة احمد بني عودة
عبير فايز الخوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر خصائص المعلومات المحاسبية (ملاءمة المعلومات، موثوقية المعلومات، قابلية المعلومات للمقارنة، قابلية المعلومات للفهم) في اتخاذ القرارات الائتمانية في البنوك التجارية الكويتية، والتعرف أيضاً على أثر خاصية ملاءمة المعلومات، وخاصية موثوقية المعلومات، وخاصية قابلية المعلومات للمقارنة، وخاصية قابلية المعلومات للفهم في اتخاذ القرارات الائتمانية، حيث تكونت عينة الدراسة من (77) مديراً وموظفاً من مديري وموظفي البنوك التجارية الكويتية والبالغ عددها (10) بنوك. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات، حيث تم التأكد من ثباتها وصدقها، وتم اختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى خصائص المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الائتمانية كان مرتفعاً، كما أظهرت النتائج أن مستوى اتخاذ القرارات الائتمانية، ومستوى استخدام خصائص المعلومات المحاسبية عند اتخاذ القرارات الائتمانية كان متوسطاً، بالإضافة إلى أن النتائج أظهرت وجود أثر ذو دلالة احصائية لخصائص المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الائتمانية في البنوك التجارية الكويتية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام إدارات البنوك التجارية الكويتية بخصائص المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات الائتمانية، وأهمية تطبيق إدارات البنوك التجارية الكويتية لكل من خاصية ملاءمة المعلومات، وموثوقية المعلومات، وقابلية المعلومات للمقارنة، وقابلية المعلومات للفهم.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study is to demonstrate the effect of accounting information characteristics in making credit decisions in Kuwaiti commercial banks, and the effect of information suitability, information reliability, information comparison and understanding information in making credit decisions, where the study sample characteristics of (77) manager and employee working in the (10) Kuwaiti commercial banks. To achieve the objectives of the study, the researcher designed a questionnaire consisting of 43 items distributed on four dimensions, were the tool of the study persistence and sincerity, and the hypotheses were tested using appropriate statistical methods The results of the study revealed that the level of accounting information characteristics in making credit decisions was high, and the level of decision-making credit, the level of use of the characteristics of accounting information when making credit decisions was average, in addition it showed a statistically significant effect of the characteristics of accounting information in making credit decisions in Kuwaiti commercial banks. The study suggested a number of recommendations including the important of pay attention by the managements of the Kuwaiti commercial banks about the characteristics of accounting information in making credit decisions, and the importance of applying each of the suitability of the information, the reliability of the information, the portability of information for comparison and portability of information for understanding
رقم ISN
4279
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN