عنوان الإطروحه
"دور المدقق الداخلي في الحد من مخاطر نظم المعلومات المحاسبية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-05
اسم الطالب
نصره محمود خالد عليمات
المشرف
عبدالرحمن خالد خدام الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فلاح السمارة
سيف عبيد الشبيل
جمال عادل الشرايري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المدقق الداخلي والمهام الواجبة عليه, إضافة إلى بيان دور المدقق الداخلي في الحد من مخاطر نظم المعلومات المحاسبية الناتجة خلال هذه النظم وخلال دوراتها الفرعية المختلفة. وذلك من خلال تناول المخاطر التي قد تواجه الدورات الفرعية لنظام المعلومات المحاسبي, والضوابط الرقابية التي قد تحد من هذه المخاطر. ولتحقيق أهداف الدراسة, تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي , كما تم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات, وتم توزيعها على عينة عشوائية من المدققين الداخليين في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. وقد تم أخذ عينة مكونة من (132) فردا, وبلغ عدد الاستبانات الخاضعة للتحليل (119) استبانة, بما نسبته (90%) من الاستبانات الموزعة. توصلت الدراسة الى أنه يوجد دور فعال وهام للمدقق الداخلي في الحد من مخاطر نظم المعلومات المحاسبية , كما أنه له دور في الحد من المخاطر الناتجة خلال النظم الفرعية لنظام المعلومات المحاسبي (الإيرادات, النفقات, الإنتاج, إدارة الموارد البشرية والرواتب, إعداد التقارير والأستاذ العام). أوصت الباحثة بقيام الإدارة بتحفيز المدققين الداخليين نحو اكتشاف المخاطر المرتبطة بنظم المعلومات المحاسبية وتحليلها, وتقديم الاقتراحات لحلها. وتعزيز دور المدقق الداخلي وتأهيله للقيام بهذا الدور, من خلال تزويده بالتدريبات اللازمة مثل تصميم وتطوير نظم المعلومات المحاسبية وصيانتها وتحليلها, وتزويده بتدريبات حول تدقيق الأنظمة الحديثة ليتمكن من تحديد الخطر وكيفية معالجته. إضافة إلى تطوير المدققين الداخليين لتدقيق نظم ادارة علاقات الزبائن وتقنيات الماسحات الضوئية ونظم تبادل البيانات المالية الالكترونية اضافة لنظم تحويل الأموال الكترونياً بشكل أكبر, لاكتشاف المخاطر المرتبطة بهذه التقنيات والنظم والحد منها.
الملخص بالانجليزي
The goal of this study to know the role of the internal auditor and his responsibilities, in addition to clarifying the role of the internal auditor in limiting the risks of accounting information systems that are caused from these systems and from its different cycles, by clarifying the risks that could face these cycles of the accounting information systems, and the controls and procedures that can limit these risks. To reach these goals, the descriptive analytical method used, A questionnaire was developed to be used as a tool to collect information and distributed to internal auditors and financial managers and heads of internal auditing , in Jordanian industrial public Shareholding Companies . Their number was ( 132) and the questionnaires that were subject to analysis were ( 119 ) corresponding to (90%). The study concluded that there is active role for internal auditor in limiting risks of accounting information systems, and also has active role in limiting the risks of that are caused by the accounting information cycles (revenue, expenditure , production, human resource management and salaries, report preparation and general ledger . The research recommends that the administration encourage the internal auditor toward discovering the risks that related with accounting information systems and analyzing them, and suggesting solutions for these risks, and also enhancing the role of the internal auditor, and making sure also to qualifying him for this role by giving them the proper training in designing and developing the accounting information systems, also providing the training in auditing the modern information systems to be able to find the risks and solve them, in addition to developing the auditor to audit the CRM system, laser scanning technology, EDI, and FEDI systems.
رقم ISN
4277
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN