عنوان الإطروحه
"رأس المال البشري وأثره في الاستراتيجيات التنافسية : دراسة حالة شركة الاتصالات الأردنية( أورانج)"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-11
اسم الطالب
رشا محمد أحمد اليعقوب
المشرف
بهجت عيد الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ايمن بهجت عبدالله
مرعي حسن بني خالد
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن رأس المال البشري وأثره في الاستراتيجيات التنافسية دراسة حالة شركة الاتصالات الأردنية (أورانج) وذلك من خلال عرض الأدبيات المختلفة حول موضوع رأس المال البشري والاستراتيجيات التنافسية وبيان واقع رأس المال البشري الاستراتيجيات التنافسية في الشركة المبحوثة, بالإضافة إلى بيان أثر رأس المال البشري في الاستراتيجيات التنافسية . وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي : أظهرت نتائج الدراسة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال البشري (التعلم والتعليم, الخبرة, الإبداع) في التمايز في شركة الاتصالات الأردنية. كما أظهرت بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة لرأس المال البشري (التعلم والتعليم, الخبرة, الابداع) التمايز في شركة الاتصالات الأردنية, وأظهرت بوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة لرأس المال البشري (التعلم والتعليم, الخبرة, الابداع) في قيادة التكاليف في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج), كما أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجالات الاستراتيجيات التنافسية في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج) تبعاً لمتغير (العمر, الجنس, المستوى التعليمي) وقد خلصت الدراسة بأهم التوصيات التالية: بالعمل على تعزيز الخبرات والعمل والتعليم لموظفي شركة الاتصالات الأردنية (أورانج) لتصبح استراتيجية التمايز بدرجة مرتفعة يكون لها أثر كبير في رفع استراتيجية التمايز, وإيجاد رقابة على قيادة التكاليف في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج) من أجل خفض التكاليف, والعمل على ان تكون الاستراتيجيات الخاصة بشركة الاتصالات الاردنية (أورانج) اكثر وضوحاً لتنمية استراتيجيات خفض التكلفة, والتمايز.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the human capital and the effect of money in the competitive strategies the case of JT study (Orange), through the presentation of various literature on the subject of human capital and competitive strategies and the statement of the reality of human capital and competitive strategies in the company under study, as well as to demonstrate the impact of the head human capital in competitive strategies. The results of this study revealed the following: The results showed the presence of a statistically significant effect of human capital (learning and education, experience, creativity) in the differentiation in the Jordanian telecommunications company. Also showed the presence of the effect is statistically significant at the level of human capital (learning and education, experience, creativity) differentiation in the Jordanian telecommunications company, showed the existence of the effect is statistically significant at the level of human capital (learning and education, experience, innovation) in driving costs in Jordan telecom (Orange), as the results of the study showed that there were no statistically significant differences between the averages of the areas of competitive strategies in Jordan telecom differences (Orange) depending on the variable (age, sex, educational level) The study concluded the most important the following recommendations: Working to strengthen the expertise, work and education for the staff of Jordan Telecom (Orange) to become a high degree of differentiation strategy have a significant impact in raising the differentiation strategy, finding control over the leadership of the costs in the Jordan Telecom (Orange) in order to reduce costs, and work to be strategies Jordan telecom company (Orange) more clearly to the development of cost-cutting, and differentiation strategies
رقم ISN
4238
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN