عنوان الإطروحه
"دور الجامعات الأردنية الرسمية بإدامة وتنمية رأس المال الفكري لأعضاء الهيئة التدريسية لديها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-26
اسم الطالب
براءة ابراهيم محمود التوبات
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد خلف اللافي
بهجت عيد الجوازنة
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات الأردنية الرسمية بإدامة وتنمية رأس المال الفكري، وأجريت الدراسة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الرسمية وبلغت عينة الدراسة (365) عضو هيئة تدريس ـ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام استبانه لقياس متغيرات الدراسة، وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: يوجد دور للجامعات الأردنية الرسمية بإدامة وتنمية رأس المال الفكري بنسب مئوية تميل إلى الوسط وعلى النحو الآتي: مجال التنمية والتطوير بنسبة (51.6%) والمجال المالي بوسط حسابي (56.4%)ومجال البنية التحتية (57.6%). أظهرت الدراسة بأن الجامعات تدعم البحث العلمي بدرجة ضعيفة وكذلك دعم نشر الأبحاث في المجلات العلمية. أظهرت نتائج الدراسة بان أعلى متوسط حسابي في المجال المالي هي تخفيضات الرسوم التي يتمتع بها أبناء العاملين من حيث الرسوم الجامعية والقبول في الجامعة. أظهرت نتائج الدراسة بان أعلى جامعة تساهم في دور وتنمية رأس المال الفكري في المجال المالي كانت جامعة العلوم والتكنولوجيا تليها في الأهمية آل البيت ومؤتة. أظهرت نتائج الدراسة بأن أعلى جامعة تساهم في دور وتنمية رأس المال الفكري في مجال التنمية والتطوير كانت جامعة العلوم والتكنولوجيا تليها في الأهمية الجامعة الأردنية. أظهرت نتائج الدراسة بأن أقل جامعة مساهمة في دور وتنمية رأس المال الفكري في المجال المالي كانت جامعة الطفيلة تليها جامعة البلقاء التطبيقية. أظهرت نتائج الدراسة بأن أقل جامعة تساهم في دور وتنمية رأس المال الفكري في مجال التنمية والتطوير كانت جامعة البلقاء التطبيقية تليها جامعة الطفيلة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the role of Jordanian Public Universities in maintaining and developing the intellectual staff of their academic staff. Out of universities' academic staff that took part in the study, 365 members comprised the sample size of the study. Descriptive and analytical method was employed; a questionnaire was used for measuring variables. The results revealed a moderate role of Jordanian public universities in maintaining and developing the intellectual capital of their academic staff as follows: growth and development (51.6%), financial context (56.4%), and infrastructure (57.6%).In terms of financial support, the highest percentage was for fees reduction and admission exceptions provided for employees' sons and daughters. The results also indicated a slight support of Jordanian public universities for scientific research. Regarding the financial dimension, the results showed that the highest percentage was for Jordan University of Science and Technology, Al-albayt University, and Muta University, consequently. On the other hand, the lowest percentage was for Tafila Technical University followed by Al-Balqa' Applied University. Concerning growth and development dimension, Jordan University of Science and Technology was regarded as first followed by University of Jordan. While the lowest percentage was for Al-Balqa' Applied University succeeded by Tafila Technical University.
رقم ISN
4233
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN