عنوان الإطروحه |
أثر اتجاهات ورغبات المستهلكين نحو عملية تطوير المنتجات : دراسة ميدانية على منتجات شركات الاغذية في الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-06-26 |
اسم الطالب |
حسين احمد حسين العموش
|
المشرف |
زياد محمد الصمادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
مرعي حسن بني خالد |
يونس عبدالعزيز مقدادي |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر اتجاهات ورغبات المستهلكين نحو عملية تطوير المنتجات الغذائية. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وبلغت عينة الدراسة (437) استبانة , كعينة ميسرة ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان الرغبات والاتجاهات تؤثر بشكل عام في تطوير المنتجات , اما التأثر الجزئي للأتجاهات لم يكن دالا احصائيا مما يعني ان الاتجاهات تاثيرها ضعيف ولم يرقى الى مستوى الدلالة الاحصائية بينما كان هناك تأثيرا لي الرغبات في تطوير المنتج , والى وجود فروقات في رغبات المستهلكين تبعا لمتغير الجنس والعمر والدخل الشهري فقط, ولم يكن هناك فروقات تبعا لمتغير مكان السكن. ولمتغير الاتجاهات فكانت الفروقات دالة احصائيا تبعا لمتغير مكان السكن. وبناء على هذه النتائج خرج الباحث بعدة توصيات كان اهمها : ضرورة تحسين وتطوير المنتجات الغذائية في الاردن من خلال انتاج منتجات جديدة تختلف عن المنتجات القديمة , والمحافظة على مستوى الرغبة المطلوبة في التطوبر المستمر للمنتجات, وضرورة اجراء دراسات استطلاعية للتعرف على اراء ورغبات المستهلكين الحالية اتجاه المنتجات والأخذ بها لغايات تطويرها وبشكل مستمر على اساس ان المستهلك هو أساس العملية الاستثمارية والتسويقية لدى شركات الاغذية في الاردن , وضرورة الاخذ بعين الاعتبار اتجاهات ورغبات المستهلكين في تطوير المنتجات الغذائية وفقا لظروفهم المعيشية والاجتماعيه والثقافية السائدة سواء في المدن او القرى. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the impact of consumers' Attitudes and desires toward products development process . It was the use of the questionnaire as a tool to gather information and reached the study sample (437) questionnaires, sampled soft and the most important findings of the study that the desires and trends affecting overall in product development, either influenced by the partial trends not indicative of statistically significant, which means that trends its impact weak and did not amount to a the level of statistical significance, while there were influential to me desires in product development, and to the existence of differences in consumer preferences depending on the variable gender, age, monthly income only, there were no differences depending on the variable place of residence. And variable trends were statistically significant differences depending on the variable place of residence. Based on these results came out the researcher's recommendations was the most important: the need to improve and develop food products in Jordan through the production of new products differ from old products, and maintain the level of desire needed in Alttobr continuous products, and the need to conduct prospective studies to identify the views and wishes of the current consumer trend products and introduced for the purpose of developing and continuously on the basis that the consumer is the basis of the investment process and marketing at food companies in Jordan, and the necessity of taking into account the trends and desires of consumers in the development of food products, according to their living conditions, social and cultural conditions prevailing in both cities or villages |
رقم ISN |
4231 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|