عنوان الإطروحه |
" أثر تطبيق نظم دعم القرار في عملية صناعة القرارات الإدارية لدى شركات الاتصالات في الأردن"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-04-21 |
اسم الطالب |
علي محمد علي الشديفات
|
المشرف |
وليد مجلي العواودة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
بهجت عيد الجوازنة |
مرعي حسن بني خالد |
مؤيد الفواعير |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نظم دعم القرار والمتمثلة بـ
(البرمجيات, والمكونات المادية, وقواعد البيانات, والشبكات, والعنصر البشري) في عملية صناعة القرارات الإدارية لدى شركات الاتصالات في الأردن. وتمثل عينة الدراسة من (مدير, ونائب مدير, ومساعد مدير, ومدير دائرة, ورئيس قسم) في شركات الاتصالات في الأردن.
تم تطوير استبانه مكونة من (6) فقرات, وكان حجم العينة (150) استبانة وقد وزعت الاستبانة على مدراء شركات الاتصالات في الأردن (أمنية-أورنج-زين) البالغ عددهم (350) مدير, وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت على النحو الأتي, أن نظم دعم القرار المتمثلة في (المكونات المادية, والعنصر البشري) تلعب دورا كبيرا في عملية صناعة القرارات الإدارية لدى شركات الاتصالات في الأردن، وتبين أن نظم دعم القرار المتمثلة في (البرمجيات, وقواعد البيانات, والشبكات) ليس لها دور في عملية صناعة القرارات الإدارية في شركات الاتصالات في الأردن, وتبين أنه لا توجد فروق في تصور المبحوثين لأثر نظم دعم القرار في عملية صناعة القرارات الإدارية لدى شركات الاتصالات العاملة في الأردن تعزى للعوامل الديموغرافية.
وكانت من أهم توصيات الدراسة، استخدام احدث البرمجيات المتخصصة في نظم دعم القرار من نماذج رياضية وإحصائية ونماذج تخطيطية وتنبؤية تساعد الإدارات في صناعة القرار, واستخدام أدوات مفيدة ومتطورة لتحليل البيانات باستخدام النماذج وقواعد البيانات, واستخدام واجهات بسيطة وصديقة لصانع القرار من خلال الحوار المباشر لاختيار نموذج القرار المطلوب.
تعزيز شبكات الاتصال والمعلومات في شركات الاتصالات واستخدام احدث الشبكات بما يتناسب مع حجم العمل المطلوب
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the impact of using Decision Support Systems that represented by (Software, Hardware, Database, Networks, Human element) on the Decision Making Process at the Telecommunication Companies in Jordan. The sample of the study represented by (director, deputy director, assistant director, director of the department, head of department).
To achieve the objectives of the study the researcher developed a questionnaires consisted of (6) items, The study sample (150) persons, distributed to the managers of Telecommunication Companies (Umniah, Orange, Zain) total number (350) , SPSS statistical package was used to test hypotheses and achieve was study goals.
The results of the study showed that Decision Support Systems that represented by (Hardware, Human element) it carried a considerable influential role for Decision Making Process at the Telecommunication Companies in Jordan. On the other hand, there was no significant statistics on the effect of Decision Making Process, which was represented by (Software, Database, Networks), and that there were no differences in the perceptions of respondents on the impact of Decision Support Systems on the Decision Making Process at the Telecommunication Companies in Jordan due to demographic factors.
The most important recommendations of the study Using the latest specialized software in the Decision Support of math and statistical models and use planning and predictive models to help managers in the decision-making process, and use of useful and sophisticated tools to analyze the data using models and databases, and the use of simple and friendly interfaces to the decision maker through direct dialogue to choose the decision model required
|
رقم ISN |
4230 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|