عنوان الإطروحه
"واقع استخدام الإنترنت في التعليم لدى معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الجهراء واتجاهاتهم نحوه"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-07-24
اسم الطالب
فهد جمعان صعفك فهد
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى الوقوف على واقع إستخدام الإنترنت في التعليم لدى معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الجهراء واتجاهاتهم نحوه. ومن أجل تحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدِّراسة التي تكونت من (463) معلماً ومعلمة في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام في محافظة الجهراء في دولة الكويت، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة تقدير المعلمين والمعلمات جاءت بدرجة متوسطة نحو واقع إستخدام الإنترنت في التعليم لدى معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الجهراء، وأنَّ اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو إستخدام الإنترنت في التدريس متوسطة، وتوصلت كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة من المعلمين والمعلمات تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وجاءت الفروق لصالح المعلمات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات ممن مؤهلهم العلمي بكالوريوس من جهة وممن مؤهلهم العلمي أعلى من بكالوريوس من جهة أخرى عند مجالات (استخدامات البريد الالكتروني، والاتصال والعلاقات الاجتماعية، والاتجاهات نحو استخدام الانترنت في التدريس) وجاءت الفروق لصالح المعلمين والمعلمات ممن كان مؤهلهم العلمي أعلى من بكالوريوس، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير أفراد عينة الدِّراسة من المعلمين والمعلمات تعزى لمتغير المرحلة التعليمية عند مجالات استخدامات البريد الالكتروني، والاتصال والعلاقات الاجتماعية، والاتجاهات نحو استخدام الانترنت في التدريس، وجاءت الفروق لصالح المعلمين والمعلمات الذين يدرسون في المرحلة المتوسطة. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة أوصت بتشجيع المعلمين على استخدام الإنترنت في العملية التعليمية وتوظيفه في مدارس التعليم العام، مع ضرورة توفير أجهزة الحاسب الآلي وربطها بشبكة الإنترنت في جميع الغرف الصفية، وفتح قنوات اتصال من خلال الإنترنت بين المعلمين في مختلف مدارس التعليم العام في دولة الكويت والدول الأخرى بشكل عام، للاستفادة من خبرات المعلمين المختلفة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Status of Utilizing Internet in Teaching by Teachers of Middle and Secondary public schools in Al- Jahraa and their Attitudes Toward It. In order to achieve the objectives of the study descriptive and analytical approach was used, through the design a questionnaire, and distributed to a sample study, which consisted of (463) were selected randomly, and the study found that the degree of appreciation of teachers came moderately towards the Utilizing of Internet use in the education of teachers of Middle and Secondary education schools, and the degree of appreciation of teachers about their attitudes towards the use of the Internet in teaching was medium, and there are statistically significant differences between the responses of the study sample of teachers due to the variable gender, and came differences in favor of the parameters in the intermediate and secondary stages. And the presence of statistically significant differences between male and female teachers who have bachelor degree on the one hand and those who have bachelor scientific higher than the Bachelor the other hand, when the fields (uses e-mail, communication and social relationships, and Attitudes towards the use of the Internet in teaching) came differences in favor of teachers who had bachelor scientific higher than BA, in addition to the presence of statistically significant differences in the degree of estimating the study sample of teachers due to the variable level of education at the areas of use of e-mail, communication and social relationships, and trends towards the use of the Internet in teaching, and came differences in favor of teachers who are studying in Phase medium. Based on the results the study recommended the need to encourage teachers to use and employ the Internet in the educational process in general education schools, with the need to provide computers and linked to the Internet in all classrooms, and the need to open channels of communication through the Internet between teachers in different schools General of the State of Kuwait and other countries in general, to take advantage of the experiences of different teachers
رقم ISN
4160
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN