عنوان الإطروحه
أثر برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة في تطوير بعض المهارات الحركية واللياقة البدنية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-10-07
اسم الطالب
مرام حماد فنخير الفواز
المشرف
منصور نزال الزبون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وصفي محمد فرحان الخزاعلة
اسماعيل سعود حنيان العون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة في تطوير بعض المهارات الحركية واللياقة البدنية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. تكونت عينة الدراسة من طلبة الصف الرابع الأساسي لمدرسة الأبرار وعددهم (40) طالباً وطالبة، ومدرسة حي الإسكان وعددهم (40) طالباً وطالبة في مديرية قصبة المفرق، حيث تم تطبيق البرنامج تم في الفصل الثاني من العام الدراسي 2012/2013م، وقد قسم الطلاب عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، الأولى تجريبية والثانية ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي قائم على الألعاب الصغيرة وتدريسه لطلبة المجموعة التجريبية لمدة 8 أسابيع، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية الموصوفة بدليل المعلم. وثم تطبيق مجموعة من الاختبارات المهارية والبدنية لمعرفة أثر التطور الذي أحدثه البرنامج على عينة الدراسة، وللإجابة عن فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق، وتم استخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار للوصول لمعاملات ثبات الاختبارات واستخدام معامل التجانس الالتواء. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) في تطور مستوى اللياقة البدنية والمهارات الحركية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية. وكذلك فروقاً وفقاً لمتغير الجنس في اختبار الوثب من الثبات واختبار الدقة لصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بالاتي تبني برنامج الألعاب الصغيرة المقترح لمناهج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية لثبوت فاعليته في تنمية المهارات الحركية واللياقة البدنية. وتعميق وعي معلمي التربية الرياضية لأهمية الألعاب الصغيرة وتدريبهم على تطبيقها في حصص التربية الرياضية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the impact of a training program of small games in improving students? motor skills and physical fitness of fourth basic grade students. The sample of the study consisted of fourth grade students from Al-abrar School totaling (40) students and Housing Hood school totaling (40) in Al-mfraq educational directorate, as the program was administrated in the second semester of the schooling year 2012/2013. Students were divided randomly into two equal groups; the first is experimental while the second was control group. To achieve the aim of this study the researcher developed small games program and taught it to the experimental group while the control group was taught through the traditional methods described in the teachers? guide. The researcher administrated a set of skills and fitness tests for (8) weeks. To answer the hypotheses of the study the researcher used means, standard deviations, (t) test as well as test- retest method to check the reliability of the tests and skewness coefficient. The findings of the study showed that there are significant statistical differences at the level of (? ? 0.05) in the development of physical fitness and motor skills between the control group and the experimental group in the favor of the experimental group. Moreover, there were differences in the jumping test and the accuracy tests attributed to gender in the favor of males. Based on the findings of the study the researcher recommended the need of adopting the proposed training program for the basic stage as it was effective in developing the Motor Skills and Physical abilities as well as educating physical education teachers about the importance of small games and training them to implement those games in sports classes
رقم ISN
4159
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN