عنوان الإطروحه
أثر نموذج تعليمي يؤكد الفهم في اكتساب المفاهيم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء واحتفاظهن بها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-07-17
اسم الطالب
أحمد محمد أحمد حمد
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ثيودورة بطرس دي باز
علي مقبل السلامة العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج بيركنز وبلايث في اكتساب المفاهيم والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. وبشكل محدد هدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الأربعة التالية, وهي : 1. هل يختلف اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء باختلاف نموذج التدريس (بيركنز وبلايث، والطريقة التقليدية) 2. هل يختلف اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء باختلاف مستوى النمو العقلي (محسوس، ومجرد)؟ 3. هل هناك أثر في اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس ومستوى النمو العقلي؟ 4. هل يختلف احتفاظ طالبات الصف الأول الثانوي بالمفاهيم العلمية في مادة الأحياء باختلاف نموذج التدريس (بيركنز وبلايث، والطريقة التقليدية)؟ تكونت عينة الدراسة من (70) طالبة في شعبتين للصف الأول الثانوي من مدرسة أحفاد المختار الثانوية من المدارس الحكومية في منطقة الكُفرة في ليبيا, تم توزيع الشعبتين عشوائيا إلى مجموعة تجريبية (ن=35) تم تدريسها باستخدام نموذج بيركنز وبلايث, ومجموعة ضابطة (ن=35) تم تدريسها بالطريقة التقليدية. وكانت المادة التعليمية هي وحدة (الخلايا) و(الانتشار والاسموزية ونسبة مساحة السطح ) من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي. وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2012/2013, واستمـرت فتـرة تطبيق الدراسة حوالي أربعة أسابيع, وبمعدل (4) حصص أسبوعياً لكل شعبة, وقام بتدريس المجموعة التجريبية معلمة تم تدريبها من قبل الباحث للقيام بذلك, وقد طُبق على الطالبات اختبار قبلي واختبار بعدي واختبار احتفاظ للمفاهيم العلمية . ولقد توصلت الدراسة للنتائج التالية : - وجد فرق ذو دلالة إحصائية = 0.05)) في اكتساب المفاهيم العلمية لطالبات الصف الأول الثانوي في الأحياء تعزى لنموذج التدريس (بيركنز وبلايث, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق في اكتساب المفاهيم العلمية لصالح الطالبات اللواتي تعلمن بنموذج بيركنز وبلايث, مقارنة مع الطالبات اللواتي تعلمن بالطريقة التقليدية. - وجد فرق ذو دلالة إحصائية = 0.05)) في اكتساب المفاهيم العلمية لطالبات الصف الأول الثانوي في الأحياء يعزى لمستوى النمو العقلي (مجرد, محسوس)؛ وكان التفوق في اكتساب المفاهيم العلمية لصالح الطالبات ذوات التفكير المجرد, مقارنة مع زميلاتهن الطالبات ذوات التفكير المحسوس. - وجد فرق ذو دلالة إحصائية = 0.05)) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس ومستوى النمو العقلي. - وجد فرق ذو دلالة إحصائية = 0.05)) في الاحتفاظ بالمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء بعزى لنموذج التدريس (بيركنز وبلايث, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق في الاحتفاظ بالمفاهيم العلمية لصالح الطالبات اللواتي تعلمن بنموذج بيركنز وبلايث, مقارنة مع زميلاتهن الطالبات اللواتي تعلمن بالطريقة التقليدية. وأوصت الدّراسة باستخدام نموذج بيركنز وبلايث في مجال تدريس العلوم كأحد الأساليب الفعالة بدلاً من الطريقة التقليدية, كذلك التعرف على المستويات العقلية للطالبات من خلال قدرتهن على ممارسة التعلم الذي يؤكد الفهم للموضوعات العلمية, ليستفيد منه مطوري المناهج والمعلمين عند وضعهم لمنهج الأحياء بصفة خاصة والعلوم بصفة عامة
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to investigate the impact of Perkins and Blythe model on first secondary grade female students acquisition and retention of concepts in biology compared to the traditional method of teaching biology. In particular, the study attempted to answer the following four questions : 1. Does the acquisition of biological science concept among the first secondary students differ according to the teaching method ( Perkins and Blythe & Traditional). 2. Does the acquisition of first secondary grade female studentsof scientific concepts in biology differ due to the students cognitive level (concrete, formal operational) 3. Is there an impact in the acquisition of first secondary grade female students of scientific concepts in biology attributed to interaction between the teaching model and the cognitive level 4. Does the retention of first secondary grade female students of scientific concepts in biology differ due to the difference in the teaching method (Perkins and Blythe, Traditional method). The sample of the study consisted of (70) female students in two classes of first secondary grade from Al-Moktar Grandchildren School in Libya, one of the public schools in Al-Kufra area. The students were divided randomly into two groups, an experimental group with a total number of (35) students and taught through Perkins and Blythe model and a control group with a total number of (35) students who were taught through the traditional method. The teaching material consisted of two units taken from the biology textbook of the first secondary class (Cells & Spread, Osmotic and rate of surface size). The study was conducted in the second semester of the scholastic year 2012/2013 for (4) weeks, within four periods weekly for each class. . Both the experimental and control groups were taught by the same teacher who was trained by the researcher. Pre and post tests were administered for the students. The study revealed the following result : - There were statistically significant differences in the acquisition of first secondary grade female students of scientific concepts in biology attributed to the teaching model (Perkins and Blythe, Traditional method) in favor of the students who were taught by Perkins and Blythe model compared to the students who were taught through the traditional method. - There were statistically significant differences in the acquisition of first secondary grade female students of scientific concepts in biology attributed to the difference in cognitive level in favor of the students of formal level compared with the students of concrete level . - There were statistically significant differences in acquisition of first secondary grade female students? of scientific concepts in biology attributed to interaction between the teaching method and cognitive level. - There were statistically significant differences in the retention of first secondary grade female students of scientific concepts in biology attributed to the teaching model (Perkins and Blythe, Traditional method) in favor of the students who were taught by the model compared to the students who were taught through the traditional method. Based on the previous results of this study the researcher recommended using Perkins and Blythe model in teaching science instead of the traditional method. Moreover, determining the cognitive level of female students through their ability to practice learning emphasizing the understanding of scientific subjects in order to benefit curriculum planners as well as teachers while planning biology courses in particular and science courses in general
رقم ISN
4155
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN