عنوان الإطروحه
أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الهندسي والاتجاهات نحو الهندسة لدى طلبة الصف السادس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-29
اسم الطالب
راضي محمد مفلح ناصر
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
وفاء نمر مهنا
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الهندسي والاتجاهات نحو الهندسة لدى طلبة الصف السادس الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف السادس الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق والمنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2013/2014م، والموزعين على شعبتين في كل منهما (30) طالباً، حيث تم اختيار أحدهما عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وقد اشتملت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدراسة على وحدة الهندسة من كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي المقرر في العام الدراسي 2013/2014م. حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدراسة من اختبار التفكير الهندسي ومقياس الاتجاهات نحو الهندسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام اختبار (ت) (t-test) للبيانات المستقلة، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية (0.05 ? ?) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الهندسي البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت الألعاب التعليمية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية (0.05 ? ?) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في استجاباتهم عن مقياس الاتجاهات نحو الهندسة البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using instructional games on enhancing the geometric thinking and the attitudes towards geometric of sixth grade students. To achieve this purpose a study sample of (60) students was selected from the sixth grade in one of the schools of the directorate of education in Northern Western Badia district in Almafraq Governorate . This sample was divided into two groups of (30) students each. One group was randomly chosen to be the experimental group, the other was the control group . One unit, (Geometry), from mathematics textbook for sixth grade for the scholastic year 2013/2014 was used as the learning material for the study. Experimental group was taught the material using instructional games, while the control group was taught the same material using the traditional method. Two instruments were used in the study; a geometric thinking test and an attitudes towards geometric questionnaire. Data analysis procedures using appropriate (t- test) for independent samples revealed that: 1- There was a significant difference (??0.05) between experimental group and control group means on post-test geometric thinking in favor of the experimental group. 2- There was a significant difference (??0.05) between experimental group and control group means on post-test attitudes toward geometric in favor of the experimental group
رقم ISN
4152
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN