عنوان الإطروحه
تقويم كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي من خلال مستوى تحصيل الطلبة وآراء المعلمين والمشرفين في تربية محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-12-17
اسم الطالب
آيات خالد علي عليان الشامي
المشرف
أحمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد محمد أبو لوم
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم كتاب الرياضيات المقرر تدريسه لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2012/2013م، وذلك من وجهة نظر مشرفي الرياضيات ومعلمي الرياضيات الذين يدرسون مبحث الرياضيات للصف العاشر الأساسي ومن خلال تحصيل الطلبة على اختبار تحصيلي معد لقياس مدى تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بمنهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي لدى الطلبة. لقد هدفت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1) ما تقييم مدرسي الرياضيات لكتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف العاشر الأساسي؟ 2) ما تقييم مشرفي الرياضيات لكتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف العاشر الأساسي؟ 3) ما درجة تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بمنهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي مقاسة بأداء الطلبة على اختبار تحصيلي؟ 4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين آراء المعلمين والمشرفين حول تقديراتهم لكتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف العاشر الأساسي ؟ لقد تكون مجتمع الدراسة من (425) معلماً ومعلمة، ومن جميع طلاب وطالبات الصف العاشر الأساسي المسجلين في المدارس الحكومية التابعة لمديرية الزرقاء الأولى، والمنتظمين للعام الدراسي 2012/2013م، والبالغ عددهم (7841) طالباً وطالبة ، وجميع المشرفين التربويين التابعين لمديرية تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (5) مشرفين تربويين. وتكونت عينة الدراسة من (22) معلماً ومعلمة ممن يدرسون الرياضيات للصف العاشر الأساسي و(4) مشرفين تربويين و(242) طالباَ وطالبة بواقع (129) طالبا و(113) طالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى. وكذلك تكونت أدوات الدراسة من إستبانة تقيس آراء المعلمين والمشرفين في كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي واختبار تحصيلي طورتهما الباحثة لأغراض الدراسة؛ حيث وُجهت الإستبانة إلى المعلمين والمشرفين واشتملت على (58) فقرة موزعة على خمس مجالات:(الغلاف والمقدمة والتصميم العام للكتاب، محتوى الكتاب ومادته العلمية ، أمثلة الكتاب، التدريبات الصفية والتمارين والمسائل ، طريقة الإخراج وأسلوب العرض والتنظيم)، وللتأكد من صدق الإستبانة تم عرضها على هيئة من المحكمين ممن لديهم خبرة في هذا المجال، وتم إجراء التعديلات اللازمة في ضوء آرائهم ، كما تم حساب معامل الثبات بواسطة معادلة كرونباخ-ألفا ووجد أنه يساوي 92% وهي قيمة مقبولة تربوياً. أما بالنسبة للاختبار التحصيلي الذي تم تطويره لقياس مدى تحقق أهداف منهاج الرياضيات للصف العاشر،فقد تكوَن من 40 فقرة موزعة على أهداف الكتاب، وللتأكد من صدق الاختبار تم عرضه على لجنة من المحكمين. أما الثبات فقد تم حسابه بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (test-retest) ؛ حيث تم توزيع الاختبار على عينة استطلاعية مكونة من 40 طالبا من طلاب الصف العاشر الأساسي من خارج عينة الدراسة والمسجلين في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى، وكان الفاصل الزمني بين التطبيق وإعادة التطبيق 15 يوما ، وتم حساب معامل ثبات الاختبار باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون(20)(KR-20) والذي بلغ (93%) وهي مناسبة لأغراض هذه الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات المعلمين والمشرفين لكل مجال من مجالات استبانة المعلمين والمشرفين في كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي، وللإجابة عن السؤال الثالث تم استخراج نسب الإجابات الصحيحة للطلبة على كل هدف من أهداف الكتاب ومقارنته بالنسب التي تم تحديدها من قبل المحكمين؛ للحكم على كل هدف من الأهداف، هل تحقق أم لا ؟ وأشارت النتائج إلى أن 58% من أهداف الكتاب فقط قد تحققت. أما فيما يتعلق بنتائج السؤال الرابع فقد أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلمين وتقديرات المشرفين التقويمية .
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at evaluating Tenth Basic Grade Mathematics Curriculum through Student?s performance and Teachers and Supervisors Viewes in Zarka Education Directorate in Jordan in the academic year 2012/2013 AD , , through the students' achievement in an achievement test designed to measure the accomplishment of educational goals of mathematics curriculum of the tenth grade. The study aimed to answer the following questions 1) What is the evaluation of the Tenth Grade Mathematics Curriculum according to the views of teachers? 2) What is the evaluation of the Tenth Grade Mathematics Curriculum according to the views of supervisors? 3) To what extent are the special tenth grade mathematics curriculum goals achieved when measured by students' performance on the designed exam? 4) Is there is any significant difference at (? = 0. 05) between the views of teachers and supervisors concerning their evaluation of the Tenth Grade Mathematics Curriculum? Study population consisted of 425 male and female teachers, all in tenth grade students enrolled in the public schools of the Zarqa 1st Directorate of Education the academic year 2012/2013, (N= 7841 ) students , and all the (5) supervisors working in Zarqa 1st Directorate of Education. Study sample consisted of (22 ) teachers teaching mathematics to tenth grade primary , (4) supervisors and ( 242 ) tenth grade students (129 males and 113 females) from the public schools Zarqa 1st Directorate of Education the academic year 2012/2013 . Tools of the study consisted of a questionnaire that aimed to measure the views of teachers and supervisors in the Tenth Grade Mathematics Curriculum, an achievement test; the 58-items questionnaire was administered to teachers and supervisors. The items covered five areas : (The cover and the overall design of the book , the content of the book and scientific material, examples of the book, classroom exercises and questions , output mode and style of presentation and organization ) , and to ensure the validity of the questionnaire, it was presented to a panel of juries who have experience in this field , necessary modifications were made according to their recommendations and views , Cronbach - alpha coefficient was 92 %, which is, educationally, an acceptable value . The 40-item achievement test was developed to measure the achievement of the tenth grade mathematics curriculum goals; the items were distributed to cover the curriculum goals. To ensure the validity of the test were presented to a panel of specialized juries. Stability was calculated through (test-retest); the test was administered to other 40 students who are not of the study sample. Interval between the application and re- application of the test was 15 days , reliability coefficient was calculated using the equation test Kuder Richardson Formula 20 (KR-20) , which amounted ( 93%). This value is suitable for the purposes of this study. To answer the questions of the study averages and standard deviations were calculated for estimates of teachers and supervisors for each area of the questionnaire, and to answer the third, percentages of students' correct answers for each goal was extracted and then were compared with the rates that have been identified by juries; The results indicated that only 53 % of the book goals have been achieved. The results of the fourth question have shown that there are no statistically significant differences between the estimates of teachers and supervisors
رقم ISN
4151
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN