عنوان الإطروحه |
مستوى تطبيق التمكين الإداري لمديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق وعلاقته بالسلوك الإبداعي لدى المعلمين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-12-22 |
اسم الطالب |
نوره خابور فنش البعيج
|
المشرف |
تيسير محمد الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
أحمد محمد بدح |
صالح سويلم الشرفات |
ميسون طلاع الزعبي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق التمكين الإداري لمديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق وعلاقته بالسلوك الإبداعي لدى المعلمين،تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق .أما عينة الدراسة فتكونت من (315) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة في لواء قصبة المفرق للعام الدراسي 2014/2015.
وتم تطوير أداة الدراسة تكونت من محورين الأول لقياس التمكين الإداري وتكونت من (46) فقرة موزعة على خمسة مجالات (صناعة القرار، النمو المهني، مكانة المعلم، الفاعلية الذاتية، الاستقلالية)، أما المحور الثاني فقد تكون من (22) فقرة لقياس السلوك الإبداعي وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت النتائج الدراسة أن مستوى تطبيق التمكين الإداري لمديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين عينة الدراسة كانت بدرجة مرتفعة لجميع المجالات.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 =?<) في إجابات أفراد العينة حول مستوى تطبيق التمكين الإداري لدى مديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر السلوك الإبداعي لدى معلمي مدارس قصبة المفرق جاءت بدرجات مرتفعة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في إجابات أفراد العينة حول مستوى توافر السلوك الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =?<) في إجابات أفراد العينة حول مستوى السلوك الإبداعي تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة التعليمية.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها:
الاهتمام بمدراء المدارس للإبقاء على الدرجة المرتفعة للتمكين الإداري وتعزيز المعلمين للإبقاء على الدرجة المرتفعة للسلوك الإبداعي.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the The level of Applying the Administrative Empowerment for Principal in Directorate of Education in Al-Mafrq Governorate and its Relation with Innovation Behavior among Teachers. The population of the study consisted from all female and male teachers in service in directorate of education in Al-Mafrq governorate. The sample of the study consisted from (315) teachers selected randomly for semester 2014/2015.
The researcher developed the tool of the study from two aspects; first, administrative empowerment which consisted from (46) items distributed on five fields (decision-making, professional progress, teacher's position, self-efficacy, autonomy). The second aspect consisted from (22) items to measure innovation behavior and it was achieved from validity and reliability of the tool.
The results of the study showed that the level of applying administrative empowerment for principal in Directorate of Education in Al-Mafrq from teachers perspectives was high in all fields.
The study showed also that there are no statically significant differences at (? <=0.05) in sample's answers about the level of of applying administrative empowerment for principal in Directorate of Education in Al-Mafrq from teachers perspectives according the gender, qualification and experience variables.
The results revealed that the degree of existence the innovation behavior among teachers came high and there are statically significant differences at (? <=0.05) according to gender variable in favor of male. There are no statically significant differences at (? <= 0.05) about the level of innovation behavior according to qualification and experience.
In the light of these results the researcher give three recommends:
Interest in principal to obtain a high degree for admistrative empowerment and enhance teachers to make the innovation behavior high
|
رقم ISN |
4149 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|