عنوان الإطروحه |
مستوى التعلم التنظيمي لدى مديري مدارس عمان وعلاقته بفاعلية المدرسة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2013-12-22 |
اسم الطالب |
ديمه ابراهيم محمد مطر
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
صالح ناصر العليمات |
صالح سويلم الشرفات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التعلم التنظيمي لدى مديري مدارس عمان وعلاقته بفاعلية المدرسة من وجهة نظر المعلمين.
ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (1300) معلمأومعلمة، طبق عليها استبانتان الأولى لقياس التعلم التنظيمي لدى مديري مدارس عمان، حيث تكونت من أربعة مجالات هي ( التعلم الفردي، تعلم الفريق، التعلم المنظمي، قياس الأداء على مستوى المنظمة) والأخرى لقياس فاعلية المدرسة، وتكونت من أربعة مجالات هي: ( مدخل الأهداف، مدخل العمليات الإدارية، مدخل القيمة التنافسية، مدخل الجودة الشاملة). وبلغ عدد فقرات الإستبانة ككل (72) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي بإستخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد، واستخدام المقارنات البعدية بطريقة شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى التعلم التنظيمي لدى مديري مدارس عمان جاء بمستوى متوسطـ، وأن فاعلية المدرسة جاءت أيضاً بمستوى متوسط. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين مستوى التعلم التنظيمي و فاعلية المدرسة. ودلت نتائج الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجالتعلم الفريق لصالح الذكور. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجال قياس الأداء على مستوى المدرسة وكانت لصالح فئة (1_ أقل من 5 سنوات). وأشارت أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات باستثناء مجال تعلم الفريق لصالح الدراسات العليا. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر نوع المدرسة في جميع المجالات لصالح المدارس الخاصة. وبالنسبة لمجال فاعلية المدرسة فقد أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات. وأيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات. كما وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر نوع المدرسة في جميع المجالات.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة توصي الباحثة بتوفير الإمكانات المادية _من أجهزة الكترونية وأدوات وموارد مالية_ والإمكانات البشرية _من مدربين ومدراء ومعلمين أكفياء على وعي بعمليات التعلم التنظيمي وقادرين على ممارسته_ والتسهيلات التي من شأنها أن تساعد على ممارسة عمليات التعلم التنظيمي بمختلف مستوياته التي تزيد من فاعلية المدرسة والعاملين فيها.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to recognize the level of organizational learning for Amman school principals and its relation with school effectiveness , from the teachers' point of view
To achieve the goal of this study a random sample of 1300 teachers has been selected , and two questionnaires consisted of( 72) items were applied:
The first questionnaire aimed to measure the organizational learning of Amman school principals and it contained four dimensions: Individual learning, Team learning,Organized learning, Measuring the performance on the organization level.
The second questionnaire aimed to measure the school effectiveness and it contained four dimensions: Goals model, Administrative operations model, Competitive value model, Comprehensive quality model.
To answer the study questions , the following statistical analyses were performed: Arithmetic mean, Standard deviation, Multiple contrast analysis, Comparative dimensions using Scheffe method and Pearson correlation coefficient.
The study concluded a several results, mainly: The level of organizational learning for Amman school principals was found to be moderate. The level of school effectiveness also was found to be moderate. A positive relation (statistical function) between the organizational learning level and the effectiveness of the school. No statistical functions were found to be related to gender, except the dimension of team learning which was in favor of males. No statistically significant differences were found to be related to the number of years of experience, except in measuring the school performance dimension, which was in favor of 1 - 5 years category. No statistically significant difference were found to be related to qualification in all dimensions, except in the dimension of team learning which was in favor of postgraduate. Statistically significant differences were found related to school type in all dimensions and they were in favor of private schools. For the school effectiveness dimension, no statistically significant differences were found to be related to: gender, years of experience and qualifications in all aspects, while the school type was found to have a significant difference in all dimensions.
According to the results of the study, the researcher recommends that all facilities that can help in practicing the organizational learning in all levels should be provide to enhance the effectiveness of the school and its staff
|
رقم ISN |
4148 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|