عنوان الإطروحه
العوامل التنظيمية وعلاقتها بالإحتراق الوظيفي لدى معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-12-10
اسم الطالب
ايناس "محمد جمعه" خلف الخوالده
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد السرحان
محمود حامد مقادي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل التنظيمية وعلاقتها بالإحتراق الوظيفي لدى معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (715) معلماً ومعلمةً، طبق عليهم أداتان، الأولى: لقياس العوامل التنظيمية وتكونت من (29) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات: (التحفيز، والانظمة والتعليمات، والتفويض)، والثانية: لقياس الإحتراق الوظيفي وتكونت من (20) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات: (الإجهاد الانفعالي وتبلد الشعور ونقص الشعور بالإنجاز)، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما لغرض جمع البيانات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي ومعامل ارتباط بيرسون. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاء مستوى العوامل التنظيمية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق بمستوى متوسط، وجاء مستوى الإحتراق الوظيفي لدى معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق بمستوى متوسط، ودلت نتائج الدراسة إلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العوامل التنظيمية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة) على جميع المجالات، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإحتراق الوظيفي لدى المعلمين تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة) على جميع المجالات، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين مستوى العوامل التنظيمية والإحتراق الوظيفي لدى معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توفير الإمكانات والتسهيلات التي تساعد على توفير العوامل التنظيمية المناسبة والتي بدورها تؤدي إلى تخفيف مستوى الإحتراق الوظيفي لدى المعلمين.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed at investigating the organizational aspects and their relationship with job burnout of school teachers at Al Mafraq Borough Directorate of Education, that could be attributed to (Six, Qualification, and Experience). The sample of the study, which was randomly chosen, consisted of (715) female and male teachers. To achieve the purposes of the study, two questionnaires were employed to collect the data; the first questionnaire was used to investigate the organizational aspects. It consisted of (29) items distributed on three dimensions: (Motivation, Regulation and Instruction, and Delegation). The second questionnaire was used to measure the job burnout, and it includes (20) items distributed on three dimensions: (Emotional Exhaustion, Depersonalization, Lack of Personal Accomplishment). The validity and reliability of the two questionnaires were established following the proper procedures. The data were analyzed by using descriptive statistics percentages, means and standard deviation. Multivariance Analysis and Pearson?s Correlation Coefficient were also employed for analyzing the data. The study found that the organizational aspects of school teachers at Al ?Mafraq Borough Directorate of Education was ?moderate? and the job burnout of school teachers at Al ?Mafraq Borough Directorate of Education was ?moderate?. The study also revealed that there were no statistically significant differences neither in organizational aspects, nor in job burnout, that could be attributed to (Six, Qualification, and Experience) in all dimensions. The study also indicated that there was a statistically significant positive ?direct? relationship between levels of organizational aspects with job burnout of school teachers at Al- Mafraq Borough Directorate of Education. Based on the findings of the study, the researcher suggests some recommendations including the provision of the potentials and facilities that helps in creating a suitable and motivating organizational aspects, in order to reduce job burnout of the teachers
رقم ISN
4143
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN