عنوان الإطروحه |
أثر الإنفاق العام على التعليم في خفض معدلات الأمية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-05-14 |
اسم الطالب |
محمود حسن علوان الجبوري الغنام
|
المشرف |
تركي مجحم فنخير الفواز |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم محمد احمد البطاينة |
علي مصطفى عبدالله القضاة |
علي الشرفات |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
اقتصاد المال والأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر الإنفاق العام على التعليم في تخفيض معدلات الأمية في الأردن خلال الفترة (1990-2016)، تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث. أظهرت نتائج الدراسة أن زيادة معدلات الإنفاق الحكومي على التعليم بوحدة واحدة يؤدي إلى انخفاض معدل الأمية في الأردن بمقدار(.15E092). أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بزيادة الإنفاق على التعليم للحد من المشكلات التي قد تواجه هذا القطاع في الأردن وخاصة فيما يتعلق بالأمية، وإجراء دراسات أخرى للتعرف على أثر الإنفاق العام على متغيرات اجتماعية أخرى مثل الفقر والرفاه الاجتماعي والتدريب والتشغيل المهني والتقني. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at identifying the impact of public expenditure on education in reducing illiteracy rates in Jordan during the Period 1990-2016. The data related to the study variables were collected and the analytical descriptive approach was adopted to achieve the goals of the study. The results of the study showed that the increase in the rates of the government expenditure on education contribute in reducing the percentage of illiteracy in Jordan. The study recommended to continue paying attention to public expenditure on education to overcome, as possible, the problems facing this sector in Jordan. The study also recommended that there is a need to conduct further studies to identify the impact of the public expenditure on other social issues like poverty, social welfare, training and vocational and technical training |
رقم ISN |
412 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|