عنوان الإطروحه
"أثر القيادة التحويلية في الرضا الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-04-20
اسم الطالب
أحلام عبدالله شفيق أبو سمرة
المشرف
بهجت عيد الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح العون
محمد مفضي الكساسبة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر القيادة التحويلية في الرضا الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الممرضين والممرضات العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل متغيرات الدراسة واستخدمت الإستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها على عينة ميسرة مكونة من (355) ممرض وممرضة، واعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن المقاييس الإحصائية التي استخدمت: الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف خصائص عينة الدراسة مثل الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتكرارات والنسب المئوية والإحصاء التحليلي كاختبار الانحدار المتعدد (Regression Multiple)، واختبارات "t" للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA). وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها انه تبين أن القيادة التحويلية التي يتأثر بها الممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن جاءت بدرجة متوسطة، وكذلك مستوى الرضا الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن جاء بدرجة متوسطة وكانت مستويات فقرات المجال متوسطة. وأظهرت الدراسة وجود أثر لمجالات القيادة التحويلية (التأثير المثالي والاعتبارات الفردية) في الرضا الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن، بينما لم يكن هناك أثر لمجالات (الحافز الإلهامي والاستثارة الفكرية). كما تبين عدم وجود أثر للقيادة التحويلية في الرضا الوظيفي للممرضين العاملين في المستشفيات الجامعية في الأردن تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة)، ووجود اثر يعزى لمتغير (مكان العمل) بحيث أن هذه الفروق كانت لصالح مستشفى الملك عبد الله الذي كان متوسطه الحسابي هو الأكبر. ومن أهم ما أوصت به الدراسة زيادة الاهتمام بحاجات الممرضين الشخصية والعملية والعمل على استثارة الممرضين وخلق مناخ تنافسي بينهم، وتعزيز ثقافة تشجيع الممرضين على تقديم الأفكار والآراء المبدعة لحل المشكلات التي تواجههم في العمل وزيادة الاهتمام بالممرضين لزيادة مستوى الرضا الوظيفي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of transformational leadership on job satisfaction of nurses working at university hospitals in Jordan. The study has relied on the descriptive approach and questionnaires have been distributed over 355 nurses to collect data and analyze variables. Social Sciences Statistical programs ( SPSS ) were used for analyzing the data of study , whereas the following statistical measurements employed : the descriptive statistical tools to describe the characteristics of the study category as the arithmetic mean , frequencies , percentages , multiple regression , t test for independent samples , and one way ANOVA. The result of study indicated both the transformational leadership that affects the working nurses at university hospitals in Jordan and job satisfaction have a moderate degree of agreement. Study showed the existence of an impact for transformational leadership represented by (idealized influence, individual's considerations, inspirational motivation, and the intellectual stimulation) on the job satisfaction of the working nurses at the university hospitals in Jordan. Inspirational motivation and intellectual stimulation have an impact on job satisfaction but not significant. The study showed that there is no impact of transformational leadership on job satisfaction regarding to (gender,age, marital status,education, job title, and experience years). On the contrary, there is an impact of transformational leadership on job satisfaction regarding to place work. The study has recommended specifically considering highly the personal, scientific and mental needs of the nurses not forgetting motivation the nurses and creating a competitive environment, in addition to enhance the idea of encouraging the nurses to present creative ideas and opinions in order to solve any problem they face in work and increase caring of the nurses to raise up the satisfaction level
رقم ISN
4104
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN