عنوان الإطروحه
"دور بطاقة الأداء المتوازن في تحسين أداء البنوك التجارية الأردنية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
أحمد محمد سالم الزبون
المشرف
جمال عادل الشرايري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد مفلح الحدب
غسان فلاح المطارنة
محمود جلال احمد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على دور بطاقة الأداء المتوازن في تحسين أداء البنوك التجارية الأردنية وذلك من خلال استقصاء أراء المديرين ورؤساء الاقسام في البنوك التجارية لتحديد الجوانب الإيجابية للمساعدة في تحسين أداء البنوك التجارية الأردنية. وقد اعتمدت الدراسة منهجية البحث الوصفي التحليلي، بهدف الكشف عن دور بطاقة الاداء المتوازن في تحسين أداء البنوك التجارية الاردنية. وقد أجريت هذه الدراسة على مدراء ورؤساء الاقسام في البنوك التجارية الأردنية، وعددها 13 بنك تجاري أردني، وقد تكونت عينة الدراسة من مدراء ورؤساء الاقسام في البنوك التجارية الاردنية وعددهم 100 عاملاً، وقد تم استخدام اسلوب الحصر الشامل اثناء توزيع أداة الدراسة، وتم استرداد 67 استبانة. وقد توصلت الدراسة الى أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة قد جاءت بدرجة منخفضة الى مرتفعة، حيث توصلت الدراسة الى ان هناك دور ذو دلالة احصائية لبطاقة الأداء المتوازن في تحسين الأداء في البنوك التجارية الاردنية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بضرورة ان توفر بطاقة الأداء المتوازن مقاييس أداء الخدمة ومساهمة البنك في توليد القيمة للعملاء، وضرورة ان توفر بطاقة الأداء المتوازن مقاييس جودة الخدمة للعميل، كذلك ضرورة تأهيل العاملين في البنوك التجارية من خلال توفير دورات لشهادات المهنية، وضرورة تأهيل الكادر الوظيفي المختص في تصميم بطاقة الأداء المتوازن في البنوك التجارية .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of balanced scorecard on performance improvement of Jordanian commercial banks through the survey of managers and heads of sections in the commercial banks to identify positive aspects to help improve the performance of commercial banks in Jordan. The study has adopted the research methodology descriptive, with a view to detecting the role of balanced scorecard on performance improvement of Jordanian commercial banks. The study was conducted on managers and heads of sections in the commercial banks of Jordan 13 Jordan commercial bank, and the sample of the study consisted of managers and department heads in the Jordanian commercial banks and 100 workers were using a method of parsing tool inventory study, and recovered 67 identification. The study concluded that the arithmetic averages of the fields of study were a low to high, where the study found that there were statistically significant role for the scorecard in performance improvement in Jordanian banks. In the light of the results of the study, the researcher should provide balanced scorecard metrics service performance and World Bank contribution in generating customer value, and the need to provide a scorecard for customer service quality metrics, as well as the need to train workers in commercial banks by providing courses for occupational certificates, the need to train competent staff in the design of the scorecard in the commercial banks
رقم ISN
4094
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN