عنوان الإطروحه
"استخدام أدوات الاتصال التسويقي في القطاع السياحي العلاجي في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-03
اسم الطالب
صهيب عيسى حسن هنداوي
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد ابا زيد
سليمان ابراهيم الحوري
محمد نور الجداية
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أدوات الاتصال التسويقي والمتمثلة بـ (الإعلان والبيع الشخصي والعلاقات العامة وتنشيط المبيعات والتسويق المباشر) في المستشفيات على جذب السُياح في قطاع السياحة العلاجية في الأردن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المستشفيات الخاصة في الأردن والبالغ عددها 61 مستشفى، وتم اختيار (20) مستشفى بطريقة عشوائية، باستخدام جداول الأرقام العشوائية، وبلغت حجم العينة (384) استبانة، صلح منها (327) للتحليل، ولقياس متغيرات الدراسة تم استخدام استبانة. وكانت أهم نتائج الدراسة، أن هناك دور لأدوات الاتصال التسويقي (البيع الشخصي والعلاقات العامة والتسويق المباشر والإعلان وتنشيط المبيعات) في المستشفيات، على جذب السياح في القطاع السياحي العلاجي الأردني مرتبة حسب الأهمية الإحصائية. حيث أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنشيط المبيعات من خلال إقامة المعارض وتقديم هدايا تذكارية وخصومات سعرية، وكذلك، بضرورة تخصيص المستشفيات مبالغ مناسبة لدعم وتمويل الإعلانات ضمن موازنتها التسويقية بما يتناسب وطبيعة الخدمات الصحية المقدمة وكذلك تعزيز دور البيع الشخصي باعتباره المساهم الأكبر في جذب السياح.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of marketing communication tools (advertisement; personal selling, public relations, sales Promotion, direct marketing) in hospitals of tourists attraction in the Jordanian medical tourism sector. Population of the study consisted of all Jordanian private hospitals totalling (61) hospitals, while sample of the study consisted of (20) Jordanian hospitals using random number tables as (384) questionnaires were distributed on the sampled subjects valid ones (327) for analysis. Results of the study indicated that personal selling, public relations, sales Promotion, direct marketing) had a role in hospitals of tourists attraction in the Jordanian medical tourism sector, respectively. The study recommended the need for sales Promotion tools by organizing exhibitions, souvenirs and price deduction., and the need for Jordanian private hospitals to assign adequate money and financing advertisement in their marketing budget suitable with the health service provided presented in addition to the activation of direct selling as the main contributor in tourists' attraction
رقم ISN
4080
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN