عنوان الإطروحه
"أثرأنظمة تخطيط موارد المنظمة على جودة الخدمة المصرفية : دراسة تطبيقية في البنوك التجارية الأردنية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-25
اسم الطالب
مازن شكري محمود شطناوي
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم الحوري
بهجت عيد الجوازنة
نظام موسى سويدان
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نظام تخطيط موارد المنظمة بإبعاده (جودة النظام, جودة المعلومات, الدعم التقني) في جودة الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية الأردنية. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي,التحليلي, والميداني حيث تم تطوير استبانه لغايات جمع البيانات الأولية من عينة الدراسة المحددة وهم موظفين البنوك التجارية الأردنية البالغ حجمها 360)) وتم الاعتماد على الحزمة الإحصائية الاجتماعيةSPSS لتحليل بيانات الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن لعناصر نظام تخطيط موارد المنظمة جميعها (جودة النظام, جودة المعلومات,الدعم التقني) أثر ذو دلالة إحصائية في جودة الخدمات المقدمة في البنوك التجارية الأردنية وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة, وتوصلت أيضا إلى وجود فروق في إجابات المبحوثين حول مستوى استخدام نظام تخطيط موارد المنظمة في البنوك التجارية الأردنية تعزى للعمر وتوصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في إجابات المبحوثين حول مستوى استخدام نظام تخطيط موارد المنظمة تعزى (للجنس, المستوى التعليمي, المستوى الوظيفي, الخبرة العملية). وبناء على النتائج أوصى الباحث بضرورة أن تقوم البنوك بتدريب وتوعية العاملين بأهمية نظام تخطيط موارد المنظمة وان تعمل البنوك على استغلال نظام تخطيط موارد المنظمة لتحسين وزيادة رضا العملاء من خلال قدرة البنك على تقديم خدمات للعملاء بمستوى أعلى.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using ERP dimensions namely (information quality, system quality, technical support) on the service quality provided by Jordanian commercial banks. This study based on the descriptive, analytical, and fieldwork approach. As questionnaire was conducted for the purpose of collecting primary data from the study sample; (360) employees of Jordanian Commercial Banks, depending on the statistical package for social sciences SPSS as means for analyzing the questionnaire. The study showed that the using of ERP dimensions (information quality, system quality, and technical support) have a statistically significant influence on the service quality provided by Jordanian Commercial Banks from the view of the study sample. On the other hand the result study sample showed that there are significance statistical differences about using ERP on Jordanian commercial banks due to "age". On the other hand it showed no significance statistical differences due to "gender, experience, education, job level". Based on the conclusion of the research, the researcher recommends the need of banks for training and awareness of its employees about the importance of ERP, and working to exploit ERP to improve, and increase customer satisfaction through the bank's ability to provide service to customer with highest level of quality
رقم ISN
4069
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN