عنوان الإطروحه
أثر جودة الخدمة الإلكترونية في رضا عملاء البنوك الإسلامية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-03-19
اسم الطالب
ورده فارس غصاب السميران
المشرف
سليمان ابراهيم الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد الصمادي
احمد محمد الزامل
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمة الإلكترونية في رضا عملاء البنوك الإسلامية في الأردن, تمثلت جودة الخدمة الإلكترونية بـ (الاعتمادية وسهولة الاستخدام والكفاءة وتصميم الموقع والخصوصية والاستجابة), وتكون مجتمع الدراسة من عملاء البنوك الإسلامية في إقليم الشمال في الأردن (البنك الإسلامي الأردني, البنك العربي الإسلامي الدولي) وتم أخذ عينة بلغ حجمها (300) عميل, واستُخدِم برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها. توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد جودة الخدمة الإلكترونية متمثلة بـ (سهولة الاستخدام وتصميم الموقع والخصوصية والاستجابة) في رضا العملاء, بينما فيما يتعلق ببعدي الاعتمادية والكفاءة فقد تبين وجود أثر غير دال احصائياً لهما على رضا العملاء. وأوصت الباحثة بالأستعانة بالخبراء المختصين في مجال تصميم المواقع الإلكترونية بشكل خاص, لأن جاذبية الموقع وملاءمة العبارات للصور تحتاج إلى خبرة وتجربة كافية في ذلك المجال لدعم جاذبيتها بالنسبة للعملاء, والأستفادة من تجارب الدول المتقدمة تكنولوجيا في مجال برامج حماية ومراقبة معلومات العملاء, وذلك لتعزيز البرمجيات الحالية المطبقة لدى تلك البنوك.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to study impact of Electronic Service Quality on Customers Satisfaction of Islamic Banks in Jordan. The Electronic Service Quality represented by (Reliability, Ease of use, Effectiveness, Web Site Design, privacy, and Responsiveness). The population of the study consisted customers of Islamic banks in the North territory of Jordan (Jordanian Islamic Bank, International Arab Islamic Bank), a random sample was taken amounted (300) participants, SPSS was used to examine the study hypotheses and achieve its objectives. The researcher found that there is statistical significant impact of the Electronic Service Quality (Ease of use, Web Site Design, privacy, and Responsiveness) on Customers Satisfaction of Islamic Banks in Jordan. Regarding the dimensions of reliability and Effectiveness, the study indicates that they had insignificant impact on Customers Satisfaction. The researcher recommended the use of specialists in the field of electronic sites design in particular, because the site attractiveness needs experience sufficient experience in this area to support its attractiveness for customers, and to benefit from the experiences of the developed countries in the field of software technology control and protection of customer information, in order to strengthen current Software application to those banks
رقم ISN
4068
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN