عنوان الإطروحه |
"أثر الوسائل المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية الالكترونية على ولاء عملاء البنوك التجارية في الأردن"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-10-30 |
اسم الطالب |
أحلام جبرين احمد حسين
|
المشرف |
سليمان ابراهيم الحوري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم سفاح العون |
رياض احمد ابا زيد |
محمد تركي الشريدة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الوسائل المستخدمة في تقديم الخدمات المصرفية الإلكترونية على ولاء عملاء البنوك التجارية في إقليم الشمال في الأردن
تمثلت وسائل الخدمة المصرفية الإلكترونية بـ (سهولة الاستخدام، منفعة الاستخدام كلفة الاستخدام، السرية، تصميم الموقع، إمكانية الوصول).
وتكّون مجتمع الدراسة من عملاء البنوك التجارية في إقليم الشمال في الأردن (بنك القاهرة عمان، بنك الإسكان للتجارة والتمويل، البنك الأهلي، بنك الاتحاد، بنك الأردن، البنك العربي) وتم أخذ عينة والبالغ عددها (400) عميل حيث تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS17 لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها.
توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لوسائل الخدمة المصرفية الإلكترونية والمتمثلة بـ (سهولة الاستخدام، منفعة الاستخدام كلفة الاستخدام، السرية ، تصميم الموقع) على ولاء العملاء، بينما فيما يتعلق بعامل (إمكانية الوصول) فقد تبين وجود أثر غير دال إحصائياً له على ولاء العملاء.
وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام والمتابعة الدورية لأجهزة الخدمة الإلكترونية والتحديث المستمر للبرمجيات والاستعانة بأصحاب الخبرة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية بهدف عرض الموقع بشكل اكثر جاذبية والعمل على تطوير أنظمة الحماية والرقابة وذلك لتعزيز ولاء العملاء للخدمة المصرفية الإلكترونية.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to examine the impact of Electronic banking services on the customers loyalty of commercial banks in Jordan. The Electronic banking represented by (ease of use, usefulness, cost of use, web site design, Privacy and accessibility). The population of the study consisted of customers of commercial banks in the North of Jordan which are (Cairo Amman Bank, The Housing Bank for Trade and Finance, Ahli Bank, Bank Al-Etihad, Bank of Jordan, Arab Bank), a random sample was taken amounted (400) participants, SPSS version17, was used to examine the study hypotheses and achieve its objectives.
The study found that there is statistical significant impact of the Electronic banking (Ease of use, usefulness, Web Site Design, privacy ) on Customers loyalty of commercial Banks in Jordan. Regarding the dimensions of Accessibility, the study indicates that they had insignificant impact on Customers loyalty.
The researcher recommends the use of specialists in the field of electronic sites design in particular, because the site attractiveness needs experience sufficient experience in this area to support its attractiveness for customers, and to benefit from the experiences of the developed countries in the field of software technology control and protection of customer information, in order to strengthen current Software applied to those banks
|
رقم ISN |
4064 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|