عنوان الإطروحه
أثر استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي على جودة الخدمة التعليمية المقدمة في الجامعة الهاشمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-27
اسم الطالب
امتياز احمد عبدالله الشديفات
المشرف
مهند اكرم مقبل نزال
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رياض احمد محمد ابازيد
عبدالله مطر نجم العظامات
فرح زوايدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي على جودة الخدمة التعليمية المقدمة في الجامعة الهاشمية، بحيث تمكن الجامعة من التعرف على أثار الصراعات التنظيمية وأسبابها وأنواعها ومصادرها، وما هي الاستراتيجيات المتبعة لحل هذه الصراعات ووضع الحلول المناسبة للتقليل منها، لكي لا تؤثر سلبياً على جودة الخدمة التعليمية المقدمة من الجامعة الهاشمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. كما تم تطوير إستبانة الدراسة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها على عينة عشوائية من العاملين الأكاديميين في الجامعة الهاشمية، وقد تم أخذ عينة مكونة من (275 فرداً، وبلغ عدد الاستبانات الخاضعة للتحليل (247) إستبانة، بما نسبته (90%) من الاستبيانات الموزعة بصدد إجراء التحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى أنه تؤثر استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي (التعاون، التنافس، التسوية، التجنب والتفاوض) على جودة الخدمة التعليمية المقدمة في الجامعة الهاشمية. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة وعي العاملين وتعميق فهمهم لأهمية الصراع التنظيمي، وتعريفهم بالحالات والظروف التي يمكن فيها استخدام الاستراتيجية المناسبة للتعامل معه. كما وأوصت باستخدام استراتيجية التعاون كونها الاستراتيجية الأكثر استخدام حسب ما تبين من نتائج التحليل. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه جهود الباحثين لدراسة مجالات أخرى في موضوع الصراع التنظيمي كإثاره على الأداء والانتماء والرضا الوظيفي للعاملين في الجامعة الهاشمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of organizational conflict management strategies on the quality of service offered at the Hashemite University so that the University can identify the effects of organizational conflict, the causes, types and sources, and what strategies are used to solve these conflicts, and developed appropriate solutions to reduce them, so as not to affect the quality of educational services submitted by Hashemite University. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach was adopted. A sample of 275 individuals and a questionnaire of 247 questionnaires were completed with 90% of the distributed questionnaires. The study concluded that organizational conflict management strategies (cooperation, competition, settlement, avoidance and negotiation) affect the quality of the educational service offered at the Hashemite University. The study recommended the need to increase the awareness of employees and deepen their understanding of the importance of organizational conflict, and to identify the situations and circumstances in which the appropriate strategy can be used to deal with it. It also recommended using the strategy of cooperation as a strategy that benefits everyone from using it as the results of the analysis show. The study also recommended the need to direct the efforts of researchers to study other areas in the subject of organizational conflict, such as its effects on performance, belonging and job satisfaction of the employees of the Hashemite University
رقم ISN
405
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN