عنوان الإطروحه
"السرد في مطولات بدر شاكر السياب"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-12
اسم الطالب
فوزية خالد صبح المسلط
المشرف
عبدالباسط مراشدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حنان محمد حمودة
مها عبدالقادر مبيضين
عبدالرحمن محمد الهويدي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
تسعى هذه الدراسة إلى بناء صورة عن البنية السردية في مطولات السياب، والبنية السردية من الموضوعات التي حفلت باهتمام كبير في النقد الأدبي، وتحليل الخطاب السردي، وذلك لاستجلاء أدبيات النص، محاولة لاكتشاف الشعرية، وبيان حدودها ومظاهرها، فكل النظريات ومناهج النقد الحديث تسعى لاكتشاف فنية النص، والتعرف على المكونات التي تضفي على النص الأدبي الإشراق والديمومة، مهما توالت عليه عمليات القراءة. وقد جاءت هذه الدراسة لبيان مكونات البنية السردية في مطولات السياب الشعرية، وهي: " حفّار القبور "، و " المومس العمياء "، و " الأسلحة والأطفال "، ولبيان ذلك، فقد قُسّم البحث إلى ( مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة )، وقد جاءت المقدمة لتُقدّم الإطار العام للموضوع. أما الفصل الأول، فقد تناول مفهوم الأجناس الأدبية وتداخلها، ومفهوم السرد: أساليبه ووظائفه، فكان بمنزلة تقديم نظري مختصر للبحث. أما الفصل الثاني، فقد تناول تحليلا لعناصر البناء السردي في مطولات السياب، وهي: الشخصيات، والبنية الحوارية، والبنية المكانية، والبنية الزمنية، والحدث. أما الفصل الثالث والأخير، فقد تناول مطولات السياب الشعرية من محورين: تقنيات السرد في مطولات السياب، وهي: الراوي، التناص، العتبات النصية . ووسائل التعبير في لغة السياب، وهي: التكرار: أشكاله ودلالاته الفنية، التقابل: بالتناقض والتضاد، الجمل الاعتراضية، التقطيع والبتر، الإيقاع، التقديم والتأخير.
الملخص بالانجليزي
رقم ISN
4041
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN