عنوان الإطروحه
الابداع التنظيمي واثرة في جودة الخدمة المقدمة في المستشفيات الحكومية لاقليم الشمال في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-11-08
اسم الطالب
سائدة زياد فواز الزغول
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
زكريا احمد عزام
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على الإبداع التنظيمي وأثره على جودة الخدمة المقدمة في مستشفيات القطاع الحكومي لإقليم الشمال في الأردن، وتمثلت أبعاد الإبداع التنظيمي ب (الإبداع الإداري، الإبداع التسويقي، الإبداع التكنولوجي)، وتم أخذ المتغير التابع (جودة الخدمة) كحزمة كاملة، وتمثل مجتمع الدراسة جميع العاملين في الإدارة الوسطى والإدارة الدنيا في المستشفيات الحكومية لإقليم الشمال في الأردن، وتم أخذ عينة طبقية عشوائية بسيطة، واستخدمت الباحثة الإستبيان في جمع بيانات الدراسة. وبهدف تحليل فقرات الإستبيان والإجابة عن أسئلة الدراسة وإختبار فرضياتها، تم استخدام الإختبارات الإحصائية المناسبة. وتوصلت الباحثة إلى أن مستوى تبني الإبداع التنظيمي كان مرتفعا، حيث حصل بُعد الإبداع التسويقي على أعلى مستوى، يليه الإبداع التكنولوجي ثم الإبداع الإداري، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد الإبداع التنظيمي والمتمثلة ب (الإبداع الإداري، الإبداع التسويقي، الإبداع التكنولوجي) في جودة الخدمة المقدمة في مستشفيات القطاع الحكومي لإقليم الشمال في الأردن. وتوصي الدراسة بتعزيز التشاركية والتفاعل بين جميع العاملين في الإدارة الوسطى والإدارة الدنيا في تلك المستشفيات من خلال عقد الحوارات واللقاءات الداخلية بين جميع الفئات والصنوف الوظيفية العاملة في تلك المستشفيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the Organizational creativity and its impact on the quality of service provided in the governmental hospitals in the north region of Jordan. Three dimensions of organizational creativity were included in the study (administrative creativity, marketing creativity, technological creativity). The quality of service was taken as a package. A random sample was selected from all employees in middle and lower administrative level of the governmental hospitals in the north region of Jordan. A random sample was taken, and the researcher used the questionnaire to collect the study data. A survey-based questionnaire was used to collect data. Research findings indicated an elevated level of organizational creativity adoption, with a first rank for marketing creativity followed by technological and administrative creativity. The results also indicated that there is a significant statistical impact of organizational creativity dimensions (administrative creativity, marketing creativity, technological creativity) in the quality of service provided in these hospitals. The study recommends paying attention to enhance the participation and interaction between all employees in middle and lower administrative level of these hospitals through holding dialogues and internal meetings between them
رقم ISN
403
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN