عنوان الإطروحه
أثر الخدمات الصحية في رضا المراجعين في المستشفيات الحكومية الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-20
اسم الطالب
خالد وليد محمد الاسعد
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
بهجت عيد مفلح الجوازنة
أكثم عبد المجيد الصرايرة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر جودة الخدمات الصحية في رضا المراجعين في المستشفيات الحكومية الأردنية, وذلك من خلال قياس جودة الخدمات الصحية المتمثلة بـأبعاد (الاعتمادية, الاستجابة, الملموسية, الثقة والمصداقية) ورضا المراجعين عن الخدمات التي تقدمها المستشفيات الحكومية في إقليم الشمال في الأردن، وقد تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة, إذ تكوّن مجتمع هذه الدراسة من جميع المستشفيات الحكومية في إقليم الشمال في الأردن(إربد، المفرق، عجلون، جرش) والبالغ عددها (14) مستشفى حكومي، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة, نظراً لكبر حجم المجتمع فقد تم تحديد (50) استبانة لكل مستشفى, حيث بلغ مجموع عينة الدراسة (700) مراجعاً من الذين يراجعون المستشفيات الحكومية في إقليم الشمال لتلقي العلاج، وقد أظهرت النتائج بأن الدرجة الكلية لمجال جودة الخدمات الصحية جاء بدرجة متوسطة ولجميع المجالات, حيث جاء في المرتبة الأولى بعد الثقة والمصداقية تلاه في المرتبة الثانية بعد الاستجابة تلاه في المرتبة الثالثة بعد الملموسية تلاه في المرتبة الرابعة بعد التعاطف, وجاء في المرتبة الأخيرة بعد الاعتمادية, كما أظهرت النتائج بأن مستوى رضا المراجعين عن جودة الخدمات الصحية جاءت بدرجة كلية متوسطة. وأخيراً أوصت الدراسة بإنشاء مراكز صحية شاملة في المناطق التي تبتعد عن مراكز المستشفيات الحكومية, وأن تتم الاستجابة من قبل الكادر الإداري بسرعة لتلبية احتياجات المراجعين, والأخذ بآرائهم التي يمكن أن تسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات.
الملخص بالانجليزي
The study aims to find out Impact of Health Service Quality on Visitors Satisfaction at the Public Hospitals in Jordan by measuring the quality of the health service of dimensions (reliability, response, reliability, confidence and satisfaction of the auditors for the service provided by government hospitals in the northern province of Jordan, the curriculum has been used Analytical descriptive of its suitability for the nature of the study using the resolution tool to collect data from the study sample. The Society of this study is from all government hospitals in the northern region of Jordan (Irbid, Mafraq, Ajoun, Jerash) and the number of 14 government hospitals, a sample of which has been selected Study in a simple, random way, given the size of the community, 50 identification of each hospital was identified. The total sample of the study (700) was audited by those who were reviewing government hospitals in the northern region for treatment, and the results showed that the overall quality of the health service was It came to a moderate degree and for all areas, where it came first after confidence and credibility followed by second place after the response followed by third place after the next, after the fourth rank after sympathy, the last rank came after the reliability, as the results showed that the level of satisfaction The auditors on the quality of the health service came at a moderate college level. Finally, the study recommended the establishment of comprehensive health centres in areas away from government hospital centres. The responsiveness of the administrative cadre is rapid in order to meet the needs of the reviewers and to take their opinions, which can contribute to improving the quality of the hospital's health service.
رقم ISN
402
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN