عنوان الإطروحه
"الكفايات في الزواج : (دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية العماني)"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-10
اسم الطالب
سالم بن ناصر بن سلطان السيفي
المشرف
نمر خليل النمر الخشاشنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي العمري
فتح الله اكثم تفاحة
محمد احمد حسن القضاة
الكلية
كلية الشريعة
القسم
القضاء الشرعي
الملخص بالعربية
تناولت الرسالة موضوع الكفاءة في الزواج، هادفة إلى بيان ماهيته، وأحكامه، ومدى تأثير ذلك من عدمه على هذا العقد بصورة مقارنة بين الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية العُماني مع الإشارة إلى ما ذكرته بعض قوانين الأحوال الشخصية في الدول العربية كالأردن. وقد كان قانون الأحوال الشخصية العُماني كغيره من القوانين مراعيا لهذا الجانب، غير أن بيانه للكفاءة لم يكن بالصورة المتكاملة كما ينبغي أن يكون، فكانت هذه الدراسة لإيضاح ما أشكل، وذكر ما أغفل؛ للخروج بتوصية للمقنن العماني، بإعادة النظر في صياغة القانون بما يتناسب والواقع، خاصة إذا ما علمنا أن أغلب أوصاف الكفاءة قائمة على العرف المتجدد في معاييره باختلاف الأزمنة، والأمكنة، والأحوال. وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة، حيث تحدث الباحث في الفصل الأول عن تعريف الكفاءة في اللغة والاصطلاح الشرعي والقانوني، وعن حكمها من حيث الاعتبار والصحة واللزوم، والحكمة من مشروعيتها، وصاحب الحق فيها. وجاء الفصل الثاني ليتحدث عن أوصاف الكفاءة المعتبرة في الشريعة والقانون، وتلاه الفصل الثالث ليكمل الحديث عن التطبيقات القضائية لدعوى الكفاءة في الزواج أمام القضاء العُماني، مع بيان الإجراءات المتبعة عادة في رفع مثل هذه الدعاوى. وقد خرج الباحث في نهاية دراسته إلى أن القانون العُماني ومن خلال تطبيقات أحكامه القضائية يراعى معيار الكفاءة النسبية والدينية في الزواج، ويعتبر أن الكفاءة هي حق للمرأة ووليها فأي منهما تمسك به فله ذلك، كما أن لهم الحق معا في التنازل عن حقهما في الكفاءة (وهو ما يعني بأنه شرط لزوم للزواج) كما هو الحال في سائر قوانين الأحوال الشخصية وفي قول جمهور الفقهاء.
الملخص بالانجليزي
Addressed the subject of the message of efficiency in a meaningful marriage to a statement of what it is and its provisions and the extent of the impact of whether or not this contract are compared between Islamic jurisprudence and the Personal Status Law of Oman، with reference to said some personal status in Arab countries such as Jordan Rules، was the personal status Omani law like other laws، taking into account this aspect، but his efficiency was not integrated image that kept achieve destination as it should be، this study was to clarify what confused، and said what omitted، to reconsider the drafting of the law in proportion to the reality، especially if we know that most of the descriptions efficiency based on custom criteria renewed in different times and places and circumstances. The study included an introduction and three chapters and an epilogue، where the researcher spoke in the first chapter for the definition of proficiency in the language and the legitimate and legal terminology، and its ruling in terms of mind، health and necessary، and the wisdom of its legitimacy، and where the right holder. The second chapter to talk about the descriptions of the prestigious efficiency in Sharia law، followed by the third quarter to complete the talk about judicial applications to suit efficiency in marriage in front of the Omani courts، with a statement of procedures usually rise in such suits. The researcher came out at the end of the study to the Omani law and through judicial rulings applications، taking into account the standard relative religious efficiency in marriage، is that efficiency is the right of a woman and her guardian، any of them stick with it he may do so، as they have the right both to waive their right to efficiency (which This means that unnecessary for marriage) condition as is the case in the rest of the personal status laws، which also according to the majority of scholars
رقم ISN
4018
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN