عنوان الإطروحه |
أثر العدالة التنظيمية على الأداء الوظيفي لموظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-12-24 |
اسم الطالب |
فايز عودة مران السرحان
|
المشرف |
رياض احمد محمد أبا زيد |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم الحوري |
سالم سفاح العون |
محمد مفضي الكساسبة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
الاداره العامه |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر العدالة التنظيمية بأبعادها (التوزيعية، والإجرائية، والتفاعلية)، على الأداء الوظيفي لدى موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، بعد تطوير استبانة خاصة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة. حيث قدر مجتمع الدراسة ب(450) موظفا، حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم شاملا جميع الوظائف في المديريات الثلاث، وقد وزع (190) استبانة تم استرداد (190) كان منها(180) صالحة للتحليل.
وتوصلت الدراسة إلى:
- وجود أثر للعدالة التنظيمية بأبعادها (التوزيعية، والإجرائية، والتفاعلية) على الأداء الوظيفي لموظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق، حيث تبين وجود أثر لكل من (العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية) في الأداء الوظيفي لدى موظفي مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق بدرجة متوسطة. وقد فسرت المتغيرات المستقلة(العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاث) الأثر في المتغير التابع (الأداء الوظيفي) بنسبة (60%).
- وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها من الدراسة فقد أوصى الباحث بوضع تشريعات وأسس ثابتة تضمن تحقيق العدالة بأبعادها(التوزيعية، والإجرائية، والتفاعلية) للموظفين وعدم تركها لمزاجية الرؤساء ورغباتهم الشخصية
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to know the effect of organizational justice on its dimensions (distributional, procedural, and interactive) on the performance of the staff of the directorates of education in Mafraq Governorate.
The analytical descriptive approach was used after designing a special questionnaire to collect data from the study community. The study population was estimated at (450) employees, according to the statistics of the Ministry of Education, including all the jobs in the three directorates, and distributed 190 (180) of which were valid for analysis.The study reached a number of results, the most important of which were:
- The impact of organizational justice on its dimensions (distributive, procedural, and interactive) on the performance of the staff of the directorates of education in Mafraq governorate, where it was found that the effect of (distributive justice, procedural justice and interactive justice) Governorate of Mafraq with a medium degree. The independent variables (organizational justice with its three dimensions) explained the effect in the dependent variable (job performance) by (60%).
- Based on the results obtained from the study, the researcher recommended the establishment of legislation and foundations to ensure the justice of the dimensions (distributive, procedural, and interactive) for employees and not leave it to the mood of the presidents and their personal desires
|
رقم ISN |
401 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|