عنوان الإطروحه
"أثر موقع الكتروني تعليمي في تحصيل واتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي في مقرر التربية الإسلامية في محافظة اربد"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-17
اسم الطالب
خلود عبدالحميد صالح ابو العسل
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
حامد العبادي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر موقع إلكترونيّ تعليميّ في تحصيل واتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسيّ في مقرّر التربية الإسلاميّة (وحدة السيرة النبوية) في محافظة إربد. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام كلاً من المنهج الشبه التجريبي والمنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من أربع شعب من طلبة الصف العاشر الأساسيّ في المدارس الحكوميّة في محافظة إربد في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسيّ 2012/2013م. وعددهم (120) طالباً وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) متساويتين في العدد وتلقت المجموعة التجريبية المادة التعليمية من خلال الموقع التعليميّ المحمّل على الإنترنت، بينما تلقت المجموعة الضابطة المادة التعليمية بالطريقة التقليدية. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ هناك أثرًا لاستخدام الموقع الالكترونيّ التعليميّ في تحصيل أفراد عينة الدّراسة حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تعزى للطريقة لصالح المجموعات التجريبية، ووجود أثر لاستخدام الموقع الالكترونيّ التعليميّ في تحصيل الطلبة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ اتّجاهات الطلبة نحو تعلّم مادة التربية الإسلاميّة عن طريق الموقع الإلكترونيّ التعليميّ كانت مرتفعة. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات ذات العلاقة بالنتائج والتي يؤمل أن تعمل على تطوير العملية التعليمية الخاصة بمقرر التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating the impact of web based instruction on tenth graders? achievement and attitudes in the Islamic education textbook; namely The Biography of the Prophet unit. The sample of the study consisted of four sections of tenth grade pupils (males and females) in public school in Irbid Governorate in the second scholastic semester 2012\2013. The total number of the study sample was 120 pupils, divided into two parallel groups: traditional and experimental. For the purpose of the study the cluster random sample was adopted. The experimental group (60 male and female pupils)was taught via the traditional method together with the web based instruction technique, while the traditional group (60 male and female pupils)was taught via traditional technique. The results of the study showed appositive effect as attributed to web based instruction usage upon tenth graders? achievement in Islamic education subject. Such effect was statistically significant; so accordingly, the web based instruction showed a significant effect upon pupils' achievement. The current study reported a statistical difference at the significance level when a=0.05 between the two arithmetic mean scores regarding gender which affected the participants' achievement significantly. Additionally, the results of the present study indicated that the participants' attitudes towards learning Islamic educations via electronic learning were high and confident. Yet, the study did not report any statistical significant differences at the significance level when a=0.05 by means of regarding participants' attitudes as attributed to gender in learning Islamic Education via electronic learning
رقم ISN
4009
الملف غير موجود