عنوان الإطروحه
مدى مراعاة كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي لمبادئ الانتماء والولاء من وجهة نظر معلمي التربية الوطنية في البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-03-06
اسم الطالب
عوض جبر حمود الشرعه
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح الزيادات
إبراهيم عبد القادر القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى مراعاة كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السابع الأساسي لمبادئ الإنتماء والولاء من وجهة نظر معلّمي البادية الشّماليّة الغربيّة. وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الوطنية والمدنية الذي يدرسون الصف السابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم / للبادية الشمالية الغربية في الأردن، للعام الدراسي 2013/2012 والذي تم تحديد عددهم ب(182) معلماً ومعلمة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، لقياس درجة مدى مراعاة كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي لمبادئ الإنتماء والولاء من وجهة نظر معلمي التربية الوطنية في البادية الشمالية الغربية. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (90) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالعينة العشوائية الطبقية من معلمي البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق. توصلت نتائج الدراسة إلى أن كتاب التربية الوطنية يتضمن العديد من المفاهيم والمصطلحات التي من الممكن أن تعزز الولاء والإنتماء لدى الطلبة فقد تبين أن هنالك مضامين تتعلق بالمجال الثقافي و المجال السياسي. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مدى تضمين كتاب التربية الوطنية للصف السابع الأساسي لمبادئ مفهوم الولاء والإنتماء من خلال وجهة نظر معلّمي التّربية الوطنيّة تعزى لمتغير الجنس والعمر والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة تبني مؤسسات علمية تابعة للتربية والتعليم لتعزيز الإنتماء السياسي وعمل على إعطاء مفاهيم مبدئية مناسبة مراعين المرحلة العمرية التي يمر بها الطلبة ليكونوا على أهب الاستعداد في الثقافة السياسية عند الوصول لمرحلة النضج والوعي.
الملخص بالانجليزي
The study aims at exploring the extent of adressing the principles of loyalty and affiliation in 7th civil education book from the perspective of north-west badiya teachers. The population consisted of the teachers of Civil education who teach the 7th grade students in the directorate of North-west Badiya, for the Academic year of 2012-2013, and they were (182) teachers. The study used the survey method, to assess the extent of addressing the concepts of Loyalty and Affiliation in the civil education book from the perspective of North-west Badiya. Moreover, the study used the questionnaire to collect data from the sample tha consisted of (90) teachers who were selected through the stratifled random sample from North-west Badiya directorate of eductionn in the governorate of Mafraq. The study found that the civil education book includes many concepts and terms that enhance Loyalty and Affiliation for the students which are in the fields of cultural and political areas. In addition to, the study found that there are not any significant differences for including the civil education Book to the concepts of Loyalty and Affiliation for the teachers of civil education due to the gender, age and qualification. The study recommended with the importance of adapting scientific institutions to enhance the political affiliation, and addressing initial concepts that suit the age level of the students to be ready for the political culture when they become mature and aware
رقم ISN
4005
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN