الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية التعليم التوليدي في التحصيل في مادة الكيمياء والاستدلال العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية قبل البدء بالمعالجة التجريبية و بعدها, تكونت عينة الدراسة من (61) طالبة في شعبتين للصف التاسع الأساسي في مدرسة الخالدية الثانوية الشاملة للبنات التابعة لمديرية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق. وكان عدد طالبات المجموعة التجريبية (31) طالبة وعدد طالبات المجموعة الضابطة (30) طالبة. وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعليم التوليدي, في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية, و ذلك في الفصل الثاني للعام الدراسي 2012 / 2013 .
ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد دليل إرشادي للطالب والمعلم لاستخدام استراتيجية التعليم التوليدي بأطوارها (مراحلها) الثلاثة, كما اعد اختبار تحصيلي في الوحدة واختبار للاستدلال العلمي, وتم التحقق من صدقهما وثباتهما.
أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية (? = 0.05) في متوسط تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الكيمياء يعزى لنموذج التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التعليم التوليدي.
وأظهرت النتائج أيضاً وجود فرق ذي دلالة إحصائية في متوسط الاستدلال العلمي لطالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الكيمياء و كان لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية التعليم التوليدي.
في ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة على إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع أثر استخدام التعليم التوليدي على التحصيل والاستدلال العلمي لدى فئات مختلفة من الطلبة في مراحل دراسية مختلفة. وضرورة تدريب الطلاب على مستويات الاستدلال العلمي في الصفوف الدراسية المختلفة باستخدام مبادئ المنطق بشكل سليم إضافة إلى ضرورة توجيهها توجيها صحيحا نظرا لأن المتعلمين يتفاوتون في قدرات الاستدلال العلمي فيما بينهم.
|