عنوان الإطروحه
"فاعلية استراتيجية التعليم التوليدي في التحصيل في مادة الكيمياء والاستدلال العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-03-03
اسم الطالب
سناء خباص غصن الجمعان
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية التعليم التوليدي في التحصيل في مادة الكيمياء والاستدلال العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية قبل البدء بالمعالجة التجريبية و بعدها, تكونت عينة الدراسة من (61) طالبة في شعبتين للصف التاسع الأساسي في مدرسة الخالدية الثانوية الشاملة للبنات التابعة لمديرية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق. وكان عدد طالبات المجموعة التجريبية (31) طالبة وعدد طالبات المجموعة الضابطة (30) طالبة. وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعليم التوليدي, في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية, و ذلك في الفصل الثاني للعام الدراسي 2012 / 2013 . ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد دليل إرشادي للطالب والمعلم لاستخدام استراتيجية التعليم التوليدي بأطوارها (مراحلها) الثلاثة, كما اعد اختبار تحصيلي في الوحدة واختبار للاستدلال العلمي, وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية (? = 0.05) في متوسط تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الكيمياء يعزى لنموذج التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التعليم التوليدي. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فرق ذي دلالة إحصائية في متوسط الاستدلال العلمي لطالبات الصف التاسع الأساسي في مادة الكيمياء و كان لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية التعليم التوليدي. في ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة على إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع أثر استخدام التعليم التوليدي على التحصيل والاستدلال العلمي لدى فئات مختلفة من الطلبة في مراحل دراسية مختلفة. وضرورة تدريب الطلاب على مستويات الاستدلال العلمي في الصفوف الدراسية المختلفة باستخدام مبادئ المنطق بشكل سليم إضافة إلى ضرورة توجيهها توجيها صحيحا نظرا لأن المتعلمين يتفاوتون في قدرات الاستدلال العلمي فيما بينهم.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the effectiveness of generative teaching strategy on the ninth grade female students' achievement in Chemistry and their scientific reasoning compared to the traditional strategy before starting the experimental treatment and beyond. The study sample consisted of (61) students in two classes in the ninth grade in Al-Khalidiya Secondary School for girls in the north-western directorate of badia in Mafraq.One of the classes was randomly assigned as an experimental group, and the other class was randomly assigned a control group. The experimental group (N=31) was taught using a generative strategy while control group(N=30) was taught using the traditional strategy. Achievement test of (20) multiple- choice items and a scientific reasoning test consisted of (16) items was developed. The validity and reliability of the tow test were examined ; the reliability of the achieved test (KR-20 ) was (0.79), while the reliability of scientific reasoning test Cronbach's Alpha Coefficient was (0.77). The study was implemented in the second semester of the academic year 2012 \ 2013 .Each class was exposed to 2 periods a week. The researcher taught the two groups the fourth unit (acids and bases and salts) of the chemistry textbook for the ninth grade. The results showed that there was a significant difference (? = 0.05) in the achievement level between the two groups. Students taught through a generative strategy showed better achievement level compared with those taught by traditional strategy. in chemistry subject is attributed to the teaching strategy and in favor of the experimental group that studied according to the generative teaching strategy. The study results showed also a significant difference (? = 0.05) between the two groups in scientific reasoning attributed to the teaching strategy and in favor of the experimental group. In light of the results of the study, the researcher recommended science teachers to use generative teaching strategy .Also further research is needed on other grade levels for longer periods to support this research.
رقم ISN
4004
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN