عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم باستخدام مهارات التنظيم الذاتي في اكتساب المفاهيم العلمية والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف السابع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-04-22
اسم الطالب
تهاني نايف علي المشاقبه
المشرف
سليمان احمد القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود طاهر الوهر
سالم عبد العزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام مهارات التنظيم الذاتي في اكتساب المفاهيم العلمية والكفاءة الذاتية لتعلم العلوم لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة المفرق، وذلك في ضوء متغير النوع الإجتماعي. تألفت عينة الدراسة من (4) شعب من طلبة الصف السابع الأساسي في مدرستين حكوميتين في محافظة المفرق، توزعت في مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (35) طالباً و طالبة ومجموعة ضابطة تكونت من (36) طالباً وطالبة، وتم التعيين العشوائي للمجموعتين على مستويات الدراسة. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام مهارات التعلم المنظم ذاتيا، في حين درّست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الإعتيادية، واستمرت فترة تطبيق التجربة(4) أسابيع. كما تم تطوير اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومقياساً للكفاءة الذاتية لتعلم العلوم، وجرى التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. تم تطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل بدء التجربة وفور الإنتهاء منها مباشرة. وقد أفضت نتائج الدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب إلى الآتي: - وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي أداء طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة في اكتساب المفاهيم العلمية، ولصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير كبير. - وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي مستوى الكفاءة الذاتية لدى مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة من طلبة الصف السابع لتعلم المفاهيم العلمية ولصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام مهارات التعلم المنظم ذاتيا. - لم تظهر الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والنوع الاجتماعي من حيث اكتساب المفاهيم العلمية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين وتدريبهم على استخدام مهارات التعلم المنظم ذاتيا في أثناء تدريسهم للمفاهيم العلمية، وإدماج مهارات التعلم المنظم ذاتيا في منهاج العلوم؛ لتسهيل استخدامها من قبل المعلمين والطلبة على حد سواء، كما أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التجريبية التي تتناول أثر استراتيجيات أخرى للتعلم المنظم ذاتيا في متغيرات جديدة مثل تنمية مهارات التفكير العلمي والناقد والإبداعي، والدافعية، والإتجاهات العلمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the impact of teaching science using the skills of self-regulation in the acquisition of scientific concepts and self-efficacy of learning science among seventh-grade students, in the light of their gender. The study sample consisted of (4) classes of seventh-grade students from two public schools in Mafraq Governorate. They were divided into two groups: an experimental group; consisted of 35 male and female students and a control group consisted of 36 students. Both groups were assigned randomly on the study levels. The experimental group was taught using the self-regulated learning skills, while the control group was taught using the conventional way. The experiment lasted for (4) weeks. An achievement test of the scientific concepts and a scale of the self-efficacy learning science was developed, and the validity and reliability of the instruments were verified. Both instruments were applied to experimental and control groups before the beginning of the experiment and immediately after its completion. The results of the study, by means of the arithmetic, standard deviations and analysis of covariance revealed the following results: - There was a statistically significant difference between the average performance of the experimental group, and their counterpart in the control group in the acquisition of scientific concepts in favor of the experimental group, with high impact. - The study also showed a statistically significant difference between the average level of self-efficacy between the experimental group and their counterpart in the control group in self-efficacy in favor of the experimental group. - The study did not show differences of statistical significance due to the interaction between teaching method and gender. In light of these results the study recommended that science teachers should be encouraged and trained to use self-regulated learning skills during teaching scientific concepts, science curriculum should concentrate on self- regulated learning skills to facilitate their usage by teachers and students alike. The study recommended further experimental studies on the impact of other strategies for self- regulated learning in other variables such as the development of scientific thinking skills, critical and creative thinking, motivation, and scientific attitudes
رقم ISN
4003
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN