عنوان الإطروحه
"مهارات الحس العددي في كتب الرياضيات المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن : دراسة تحليلية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
مريم خلف نهار العظامات
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مأمون محمد الشناق
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر مهارات الحس العددي في محتوى كتب الرياضيات المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن . تكونت عينة الدراسة من كتب الرياضيات للصفوف الرابع الأساسي والخامس الأساسي والسادس الأساسي بجزأيها الأول والثاني والمقررة للعام الدراسي 2015 / 2016 م . وتكونت أداة الدراسة من قائمة بمهارات الحس العددي الآتية : قراءة الأعداد وكتابتها ،التعرف إلى العدد ، المقارنات والعلاقات بين الأعداد ، العمليات الحسابية الأربعة ( الجمع ، الطرح ،الضرب ، القسمة ) على الاعداد ، تمثيل العدد في صور مختلفة ، التقدير ،الحكم على معقولية النتائج ، الحساب الذهني ، حل المسألة الرياضية الكلامية . وأشارت النتائج التي توصلت إليها الدراسة عن طريق حساب التكرارات والنسب المئوية لمهارات الحس العددي الواردة في محتوى كتب الرياضيات، إلى وجود اهتمام ملحوظ في كتب الرياضيات المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي بتنمية مهارات الحس العددي .كما أشارت النتائج إلى أن مهارات الحس العددي الواردة في كتب الرياضيات للصفوف الثلاث معاً كانت على النحو التالي (مرتبة تنازليا بحسب تكرارها ) : مهارة العمليات الحسابية الأربعة ( الجمع, الطرح , الضرب , القسمة), ثم تلتها مهارة حل المسألة الرياضية الكلامية , ومن ثم مهارة التعرف الى العدد, ثم مهارة تمثيل العدد في صور متعددة , ثم مهارة المقارنات والعلاقات بين الأعداد, ثم مهارة قراءة الأعداد وكتابتها , ومن ثم مهارة الحكم على معقولية النتائج, ثم مهارة االتقدير , وأخيراً مهارة الحساب الذهني .
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to investigate the status of number sense skills exhibited in mathematics textbooks for the basic educational stage in Jordan. The study sample consisted of the mathematics textbooks for fourth, fifth and sixth grades for the scholastic year 2015/2016. The study instrument consisted of a list of the following number sense skills : reading and writing numbers, identifying numbers, comparisons and relations between numbers, arithmetic processes (addition, subtraction, multiplication, division), representing numbers in different forms, estimation, evaluating mathematical statements, mental computation and word mathematical problem solving. Descriptive statistics of frequencies and percentages of number sense skills exhibited in the activities, the examples, and the evaluating question of the textbooks. The results of the study revealed that the mathematics textbooks had given clear attention to developing number sense skills. The prevailing skills of number sense found in the textbooks were as follows (in descending order): arithmetic processes (addition, subtraction, multiplication, division), word mathematical problem solving, identifying numbers, representing numbers in different forms, comparisons and relations between numbers, reading and writing numbers, evaluating mathematical statements and finally mental computation
رقم ISN
4001
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN