عنوان الإطروحه
"تحليل وحدات الهندسة الواردة في كتب الرياضيات المدرسية لمرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية (NCTM 2000)"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-07-14
اسم الطالب
ابراهيم نجم ابراهيم عليات
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد الزعبي
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى الهندسة بكتب الرياضيات للمرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000 ) ، وتحديدا ً فقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الرئيسيين الآتيين : 1 ) إلى أي مدى يعكس تحليل محتوى الهندسة المتضمن في كتب الرياضيات المدرسية في الأردن من الصف الرابع الأساسي حتى الصف العاشر الأساسي معيار الهندسة ( NCTM , 2000 ) بمجالاته الأربعة الآتية : أ ) تحليل خصائص الأشكال الهندسية الثنائية والثلاثية الأبعاد وتطوير حجج رياضية عن العلاقات الهندسية . ب ) تحديد المواقع ووصف العلاقات المكانية باستخدام الهندسة الإحداثية وأنظمة التمثيل الأخرى . ج ) تطبيق استخدام التحويلات واستخدام التماثل لتحليل المواقف الرياضية . د ) استخدام التصوير ، التفكير المنطقي المكاني والنمذجة الهندسية لحل المشكلات ؟ 2) هل يختلف مدى توافر معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000 ) في محتوى الهندسة المتضمن في كتب الرياضيات المدرسية في الأردن من الصف السادس الأساسي حتى الصف العاشر الأساسي باختلاف مستوى الصف (السادس ، السابع ، الثامن ، التاسع ، العاشر ) ؟ ولأغراض الدراسة قام الباحث بتطوير نموذجين للتحليل مشتقان من وثيقة معايير المحتوى الأمريكية الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000 ) ، وقد تم التأكد من صدق محتوى أداتي التحليل بعرضها على لجنة من المحكمين ، أما ثبات التحليل فقد قام الباحث بالتحليل مرتين وبفارق شهر بين التحليل الأول والثاني وتم حساب معامل الاتفاق بين التحليلين الأول والثاني . وقد استخدم الباحث منهجية التحليل النوعي لمعرفة درجة تحقق معيار الهندسة المستخدم في دراسة الباحث . أسفرت نتائج الدراسة عن أن مدى التوافق بين المحتوى والمعايير كما يلي : 1 ? بالنسبة لمعيار الهندسة بمجالاته الأربعة لوحظ وجود تمثيل متباين من معيار فرعي لآخر في كتب الرياضيات المدرسية من الصف السادس الأساسي وحتى الصف العاشر الأساسي حيث تراوحت النسب المئوية لمعيار الهندسة في المجالات المذكورة ما بين ( 0 % - 69.70 % ) . 2 ? بالنسبة لاختلاف مدى توافر معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000 ) في محتوى الهندسة المتضمن في كتب الرياضيات المدرسية في الأردن باختلاف الصف فقد لوحظ وجود اختلاف بين كتب الرياضيات المدرسية فقد تم تسجيل تفاوتا ً في توظيف معيار الهندسة للصفوف الدراسية التي قام الباحث بدراستها ، وتبين وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ? = 0.05 ) بين تكرارات المعايير الفرعية للصفوف المذكورة . وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، فإن هذه الدراسة توصي القائمين على إعداد مناهج الرياضيات الأخذ بمواطن ضعف كتب الرياضيات المدرسية في توظيف معيار الهندسة الصادر عن المجلس الوطني الأمريكي لمعلمي الرياضيات ( NCTM , 2000 ) ، والتي تمثل أساسا ً لكل من يعمل في مجال الرياضيات التربوية ، وضرورة إعطاء مناهج الرياضيات ما تستحقه من اهتمام في معيار الهندسة ، وعلى القائمين على إعداد وتطوير مناهج الرياضيات توزيع محتوى الهندسة عبر المراحل والصفوف ليكون مترابطا ً ومكملا ً لبعضه البعض ، ومتنوعا ً في مسائله من خلال توظيف الهندسة في الحياة العملية وربطه بباقي أجزاء المحتوى الرياضي الأخرى من عدد وقياس وجبر ، كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء مراجعات بشكل مستمر لكتب الرياضيات في الأردن في ضوء المعايير الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات لما تتمتع به من مصداقية وثبات .
الملخص بالانجليزي
The study aimed at analyzing the Geometry Content of Mathematics Books for the basic stage in The Hashmite Kingdom of Jordan according to ( NCTM , 2000 ) . Particularly , this study attempted to answer two main questions as follow: 1 ) To which range does the Analysis of Geometry Content in Mathematics books in Jordan from the sixth Grade to the Basic Tenth Grade Reflect the Geometry standard ( NCTM , 2000 ) in its four fields : A ) Analyze characteristics and properties of two ? and three ? dimensional geometric shapes and develop mathematical arguments about geometric relationships . B ) Specify locations and describe spatial relationships using coordinate geometry and other representational systems . C ) Apply transformations and use symmetry to analyze mathematical situations . D ) Use visualization , spatial reasoning , and geometric modeling to solve problems . 2 ) Dose the extent of ( NCTM , 2000 ) existence different in Geometry Content in schooling Mathematics Books in Jordan from the Sixth Grade to the Basic Tenth Grade by the difference of the class Level ( Sixth , Seventh , Eighth , Ninth , Tenth ) . For the study purposes , the researcher developed two types for analysis derived from document of ( NCTM , 2000 ) in Certainity of the truth of the two tools of the analysis by showing them to acommittee of examiners . And about the prove of The analysis , the researcher has done the analysis twice in one month between The first and the second analysis , the Agreement Factor has been done between The First and the second analysis . The researcher has used the systematic qualitative analysis to Know the degree of Geometry standard achievement in the researcher study . The results of the study about the extent of Agreement between the content and the standards as follow : 1 ) According to the Geometry standard in it s four fields we noticed existence of different resemblence from one standard to another in Mathematics books from the sixth Grade to the Basic Tenth Grade the percentages of the Geometry standard in the mentioned fields has rated between ( 0 % - 69.70 % ) . 2 ) According to the extent difference of ( NCTM , 2000 ) . which existed in Geometry Content in Mathematics books in Jordan by the difference of the class . We noticed a difference between Mathematics books . The difference were regristed in Applying the Geometry standard for the schooling stages which the researcher has studied and the percentages of Geometry standard for the mentioned classes that researcher studied, showing a statistically meaningful differences at the level of significance (? = 0.05) between the occurrences of the sub-criteria for grades mentioned . According to the results of the study it recomends who prepare the mathematics curricular to take in eye consideration , The weakness points of the mathematics books in applying the Geometry standard according to the ( NCTM , 2000 ) . Which represent the foundation to who works in the Educational Mathematics fields and the necessity of giving the mathematics curricular much careness of the Geometry standard . and to distribute the Geometry standard through the stages and classes to be combined and complementary to each other . and to be qualitative in questions by applying the Geometry in practical life and to be matched with the other parts of Mathematics Content , Numbers , Measurements , Algebra . The study also recommends by the necessity of continuous revisions for the Mathematics book in Jordan According to ( NCTM , 2000 ) Because of its credibility and stability
رقم ISN
4000
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN