عنوان الإطروحه
The Effect of Synchronous and Asynchronous Computer-mediated Communication on the 10th Grade Students' Discourse Functions in English
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-16
اسم الطالب
عبدالمنعم علي احمد مقابلة
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نضال بني هاني
احمد موسى بطاينة
عواطف مزعل ابو الشعر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر التواصل المتزامن وغير متزامن باستخدام الحاسوب على وظائف الخطاب في اللغة الانجليزية لدى طلبة عينة الدراسة. ولتحقيق أهدافها حاولت الدراسة الإجابة على ثلاثة أسئلة بحثية هي: أولا, هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعات التجريبية والضابطة يمكن أن تعزى لطريقة التدريس ( التواصل المتزامن وغير المتزامن مقابل التعليم التقليدي) لدى عينة الدراسة من دارسي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ؟ ثانيا, هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية على درجات الطلاب بين المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة يمكن أن يعزى للأسلوب المستخدم في التواصل (المتزامن وغير المتزامن) على وظائف الخطابة لدى عينة الدراسة من دارسات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ؟ ثالثا, أي من أنواع الاتصال (المتزامن مقابل غير المتزامن) كان للدردشة عبر الانترنت الأثر الأكبر في التطوير لدى عينة الدراسة من دارسي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ؟ تكونت عينة الدراسة من اثنان وستون طالب من مدارس شمال جرش الثانوية للبنين تم إخضاعهم لتجربة الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2012/2013. تم تقسيم العينة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الاولى21 طالب) و المجموعة التجريبية الثانية (21 طالب) والمجموعة الضابطة (21 طالب). تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى بطريقة التواصل المباشر باستخدام برنامجWhatsApp? " على الانترنت والمجموعة التجريبية الثانية أيضا باستخدام طريقة التواصل غير المتزامن باستخدام برنامج "WhatsApp" بينما تم تدريس المجموعة الثالثة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ومن قبل نفس المعلم. وتم إخضاع الثلاث مجموعات إلى امتحان قبلي وامتحان بعدي للوقوف على وجود أية فروق بينهما قبل إجراء التجربة وبعدها, تكون الامتحان من سؤالين مكونة من سبعة وعشرين فرع تتعلق بمهارات التواصل. استخدم الباحث الاختبار التحصيلي كأداة للدراسة هدف إلى قياس أداء الطلبة في مهارات التواصل (المتزامن وغير المتزامن). وكانت طريقة التدريس التقليدية وأسلوب التدريس المستخدم أثناء التواصل من خلال الحاسوب هي المتغيرات المستقلة في الدراسة. أما المتغيرات التابعة كانت مستوى تحصيل الطلاب في الإنتاجية للدردشة عبر الانترنت على أسلوب الخطابة. وقد تم استخدام التحليل الإحصائي الذي يضم الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, وتحليل التباين الأحادي لتحليل تحصيل الطلبة. كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس عبر الانترنت وفروق ذات دلالة إحصائية بين أسلوب التدريس المستخدم (التواصل المتزامن وغير المتزامن, التدريس التقليدي) لصالح أسلوب التواصل المتزامن وغير المتزامن. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاتصال (المتزامن وغير المتزامن) حيث أن طريقة التواصل من خلال الحاسوب كانت فعالة في تطوير الوظائف اللغوية . وأخيرا, تم تقديم عدد من التوصيات لكل من الطلاب والمعلمين ، الباحثين, ووزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the effect of using synchronous computer-mediated communication (CMC) on discourse functions produced by English as a foreign language (EFL) learners. It also aims to determine if there is any effect of synchronous and asynchronous CMC on students? communication discourse function development, and which discourse functions students in the experimental groups develop more. The participants of the study consisted of 62 tenth grade students at Balila Secondary School. The experiment was conducted for 10 weeks during the second semester of the academic year 2012/2013. They were assigned randomly into three groups. The first group learnt the discourse functions through synchronous CMC chat mode. The second group studied asynchronously while the third group was taught using regular instruction. One teacher with more than five years of teaching English experience for the secondary stage taught all the participants the same material. A post-test was administrated for all participants in this study. Results from the analysis suggest that the computerized method (CMC) is found to offer a greater opportunity in teaching and learning discourse functions than regular instruction. The mean scores of the synchronous technique on the discourse functions post-test were higher than those of the asynchronous CMC. There are also no statistically significant differences of retaining CMC between discourse functions. Finally, related recommendations and conclusions were included
رقم ISN
3999
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN