عنوان الإطروحه
The Effect of Commuter-mediated Feedback Based on Track Change's & Comment on Students' Performance in Writing in English Language
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-06-23
اسم الطالب
سامي ارشيد سليمان المصطفى مقابلة
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فواز عبد الحق
احمد موسى البطاينة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن اثر طرق تقديم التغذية الراجعة المحوسبة على أداء متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من طلاب الصف العاشر في مهارة الكتابة. ولتحقيق أهدافها أجابت الدراسة عن أسئلة البحث الثلاثة التالية: السؤال الأول: هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية يعزى لوجود او غياب التغذية الراجعة على الأداء الكتابي لدى طلاب الصف العاشر؟ السؤال الثاني: هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعات التجريبية يعزى الى طريقة تقديم التغذية الراجعة من خلال تعقب التغيرات والتعليق على أداء الطلبة في الكتابة باستخدام الحاسوب لدى طلاب الصف العاشر؟ السؤال الثالث: اي جانب من الجوانب الكتابية الاثنتين قد تطور فعليا باستخدام التغذية الراجعة المحوسبة؟ تم اختيار 88 طالب من طلاب الصف العاشر بمدرسة بليلا الثانوية للبينين في محافظة جرش من الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2013/2014. وقد تم توزيع العينة عشوائيا في ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبية (المجموعة الأولى تكونت من 31طالب والثانية 29 طالب) والمجموعة الضابطة الثالثة (28طالب ) وقد تم تدريس المجموعتين التجريبية بالتغذية الراجعة المحوسبة والتي تضمنت التغذية الراجعة من قبل استخدام برنامج حاسوبي لتقديم التغذية الراجعة للطلاب (الطلبة حصلوا على التغذية الراجعة باستخدام تعقب التغيرات والتعليق), وقد تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الحاسوب ولكنها لم تزود او تحصل على التغذية الراجعة. وقد تم أجراء اختبار قبلي وبعدي مكون من سؤالين لقياس أداء الطلبة في مهارة الكتابة قبل وبعد الدراسة لجميع المشتركين في الدراسة. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وقد تم استخدام التحليلات الأحصائية المناسبة تضمنت المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ANOVA . اظهرت النتائج في هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية في وجود او غياب التغذية الراجعة يعزى ألى وجود التغذية الراجعة. وقد اظهرت النتائج ايضا وجود اثر لدلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين التغذية الراجعة بواسطة تعقب التغيرات والتعليق. وقد اظهرت النتائج ايضا وجود اثر احصائي لتغذية الراجعه على الطلاب وتطوير الجوانب الكتابية. التغذية الراجعة المحوسبة طريقة فعالة في تطوير مهارة الكتابة عند الطلاب. وقد اثبتت النتائج ان هذه الطريقه من شئنها تطوير مهارة الكتابة وذلك بسبب جذب انتباه الطالب لهذه الطريقه من خلال تصحيح أخطائه باستخدام الحاسوب خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات لكل من الطالب والمعلم والباحثين ووزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
This study investigated the effect of computer-mediated feedback based on students' writing performance in English language. Learners were randomly assigned into either a no-feedback condition or a corrective feedback with the treatment conditions track change and comment. Eighty _six tenth grade English language learners at Jerash School in Balila were selected as the study sample. They were randomly assigned into three groups: The first experimental group consisted of (30 students); the second experimental group consisted of (29 students), and the third control groups consisted of (27 students). Two-question performance test related to the writing skills was administered to all students who participated in the study to measure their performance before and after the study. Its validity and reliability were verified. The findings of the study showed that there were statically significant differences between the mean scores of the control group and experimental groups due to the presence of corrective feedback in favor of the experimental groups. Furthermore, the findings revealed that there was significant effect for the mean scores between track changes and comment; the differences were in favor of the track changes. The findings also revealed that there was a significant effect for computer-mediated corrective feedback on developing both the writing aspects, local and global. Finally, a number of related recommendations were presented to students, teachers, researchers, and the Jordanian Ministry of Education
رقم ISN
3998
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN