عنوان الإطروحه
تقويم أداء معلمي اللغة العربية في مهارات تدريس القراءة في المرحلة الأساسية الأولى في الأردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2013-12-24
اسم الطالب
نجاح رخاء سليمان السرديه
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
طه علي الدليمي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تقويم أداء معلمي اللغة العربية في مهارات تدريس القراءة في المرحلة الأساسية الأولى في الأردن، وأجريت على عينه تكونت من(86) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية في وزارة التربية والتعلم، التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية، أي ما يمثل (64-65%) من مجتمع الدراسة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً للدراسة، وبطاقة ملاحظة أداة لهذه الدراسة تضمنت(30) مهارة من مهارات تدريس القراءة موزعة على ثلاثة مجالات(التخطيط، والتنفيذ، والتقويم). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - جاء مستوى أداء معلمي اللغة العربية في مهارات تدريس القراءة، (تخطيطاً، وتنفيذً، وتقويماً)، متوسطاً، ولم يكن في المستوى المطلوب. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= ?) تعزى لأثر الجنس، و لصالح المعلمات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05= ?) تعزى لأثر المؤهل العلمي، لصالح بكالوريوس فأعلى. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05= ?) تعزى لأثر الخبرة.
الملخص بالانجليزي
This Study aimed at evaluating The performance of the Arabic language teachers in teaching teachers in teaching reading skills in the early basic stage in Jordan. The study sample consisted of(86) male and female teachers who teach Arabic language in the ministry of education, the directorate of East-north Badia which represents(46-65%) of the study population. The researcher used the descriptive design for the study and an observation checklist as an instrument that consisted of (30)Arabic language teaching skills distributed in to three section Planning, execution, and evaluating. The findings showed that the level of the performance of Arabic language teachers in teaching the reading skills (planning, execution, and evaluating) was intermediate, it wasn?t at the required level. There were statistically significant differences at the level(?=0.05)due to the variable of sex ,in favor of female teachers . There were statistically significant differences at the level(?=0.05)due to the qualification, in favor of bachelors degree and higher degrees. There were no statistically significant differences at the level(?=0.05)due to the effect of experience
رقم ISN
3997
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN